كييف تعلن شروطها لضم موانئ ميكولايف إلى اتفاق تصدير الحبوب

رؤية
كييف: تحسن الأمن ضروري لضم موانئ ميكولايف لاتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

تم التوصل لمبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي للمساعدة في مكافحة أزمة غذاء عالمية ساهم في تأجيجها الغزو الروسي لأوكرانيا والحصار البحري الروسي.


قال مسؤول أوكراني كبير إن الوضع الأمني حول مدينة ميكولايف بجنوب أوكرانيا يجب أن يتحسن، قبل إدراج موانئها في اتفاق التصدير الآمن للحبوب.

وكرر نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، في تصريحات إلى الصحفيين اليوم الجمعة 24 مارس 2023، التشديد على أن يكون التمديد لـ120 يومًا، على الرغم من أن روسيا تقول إن التمديد الجديد يستمر 60 يومًا فقط، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود هذا الشهر

التوصل إلى مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، جاء بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، للمساعدة في مكافحة أزمة غذاء عالمية أسهمت في تأجيجها الحرب الروسية الأوكرانية، والحصار البحري الروسي.

وتقرر تمديد الاتفاق هذا الشهر، لكن يوجد خلاف على مدة استمرار الاتفاق التي ترغب فيها كل من كييف وموسكو. وتريد أوكرانيا توسيع الاتفاق ليشمل موانئ ميكولايف بالإضافة إلى موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني.

روسيا وأوكرانيا تختلفان على فترة التمديد

ذكر كوبراكوف أن الحكومة الأوكرانية أجرت مفاوضات صعبة، لإدراج موانئ جديدة في الاتفاق، لأهمية هذا بالنسبة إلى الاقتصاد.

وأبلغ كوبراكوف الصحفيين في ميناء تشورنومورسك أن “الوضع الأمني في ميكولايف مختلف اليوم عن الوضع في موانئ أوديسا الكبرى”. وأضاف: “سيعتمد الكثير على نجاحنا في ساحة المعركة، كما كان الأمر في بداية مبادرة الحبوب”.

كييف تريد ضم موانئ ميكولايف إلى الاتفاق

الشحنات من موانئ ميكولايف كانت تمثل نحو 35% من الصادرات الغذائية الأوكرانية، قبل بداية الحرب الروسيية الأوكرانية منذ 13 شهرًا. وتحتاج السفن إلى المرور عبر شبه جزيرة كينبورن التي تسيطر عليها روسيا، لكي تغادر من ميكولايف وتعبر إلى البحر الأسود.

وكان كوبراكوف ومسؤولون آخرون وسفراء أجانب في تشورنومورسك، ليشهدوا مغادرة سفينة محملة بنحو 30 ألف طن من الحبوب إلى اليمن.

وأوكرانيا هي مُصدر رئيسي للحبوب، وأدت الاضطرابات في الشحنات بسبب الحرب إلى تعطل سلاسل التوريد على مستوى العالم وساهمت في مشكلات في سوق الغذاء العالمي قبل أن يتحسن الوضع لاحقا. وصدرت أوكرانيا بالفعل 25 مليون طن من الحبوب في إطار المبادرة.

حصاد أوكرانيا يقل 10%

قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي، إن بلاده يمكنها تصدير ما بين 14 و15 مليون طن أخرى من الحبوب في إطار المبادرة، قبل موسم الحصاد الجديد.

وشدد سولسكي على أن حصاد أوكرانيا هذا العام سيكون أقل بنحو 10% عن العام السابق، إذ زاد المزارعون من زراعة فول الصويا ودوار الشمس، ما سيقلل من حجم المحاصيل.

وأردف أن إمكانيات التصدير لا تزال جيدة، لأن أوكرانيا بحاجة إلى حوالي 30% من الإنتاج للاستهلاك المحلي.

ربما يعجبك أيضا