لأول مرة.. أمريكا تمد أوكرانيا بأسلحة وذخائر إيرانية

عبدالمقصود علي
الجيش الأوكراني

أعلنت الولايات المتحدة، إمداد أوكرانيا بأسلحة خفيفة وذخائر إيرانية، وذلك للمرة الأولى منذ البدء في المساعدات التي تقدمها لكييف منذ بدء الحرب التي تشنها روسيا.

وقالت المتحدثة باسم القيادة المركزية الأمريكية أبيجيل هاموك، الأربعاء 4 أكتوبر 2023، هذه هي المرة الأولى التي نسلم فيها هذه الأسلحة والذخائر الإيرانية المضبوطة إلى أوكرانيا، وفق ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

كلاشينكوف

أشارت القيادة المركزية إلى أن الطلقات التي جرى نقلها إلى أوكرانيا هي من عيار 7.62 ملم، وتتناسب أكثر مع بنادق كلاشنيكوف، حيث لا تزال أوكرانيا، باعتبارها جمهورية سوفياتية سابقة، تعتمد على كلاشنيكوف في العديد من وحداتها.

من جهتها أفادت وكالة أنباء رويترز بأنه من المتوقع أن تشمل الأسلحة قطعاً صغيرة مثل البنادق، ومن غير المرجح أن تحدث فرقا كبيراً في ساحة المعركة، في وقت أصبحت فيه الأسلحة بعيدة المدى وأنظمة الدفاع الجوي على رأس قائمة مطالب أوكرانيا.

مساعدات أوكرانية

قدمت الولايات المتحدة أكثر من 300 مليون طلقة من ذخائر الأسلحة الصغيرة والقنابل اليدوية كجزء من المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية.

وأشارت “أسوشيتد برس”، إلى أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية هي من صادرت في ديسمبر الماضي 1.1 مليون طلقة من سفينة كان يستخدمها الحرس الثوري الإيراني لـ”تسليح الحوثيين في اليمن”، ما يعد انتهاكاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

واعترض الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية المتمركز في الشرق الأوسط وحلفاؤه، العديد من السفن التي يعتقد أنها تنقل أسلحة وذخيرة من إيران إلى اليمن.

كما ضبطت قوات خاصة فرنسية في يناير الماضي، سفينة محملة بأسلحة وذخائر، قالت إنها “إيرانية كانت متجهة إلى اليمن”، فيما قالت البحرية الملكية البريطانية في مارس الماضي، إن إحدى سفنها الحربية صادرت أسلحة إيرانية، تشمل صواريخ موجهة مضادة للدبابات.

ربما يعجبك أيضا