للمرة الأولى منذ 2022.. أوستن يلتقي نظيره الصيني في سنغافورة

عبدالمقصود علي
وزيرا الدفاع الصيني دونج جون والأمريكي لويد أوستن

التقى وزيرا الدفاع الصيني دونج جون والأمريكي لويد أوستن في سنغافورة، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، في أول محادثات مباشرة منذ نوفمبر 2022.

جاء اللقاء وسط اتهامات صينية لواشنطن بـ”التواطؤ مع القوى الانفصالية لاستقلال تايوان أو دعمها”.

حوار «شانجريلا» الأمني

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن وزير الدفاع الصيني التقى نظيره الأمريكي على هامش حوار “شانجريلا” الأمني في سنغافورة.

ويستضيف حوار شانجريلا مسؤولين من حوالي 50 دولة لإجراء محادثات سياسية وأمنية رفيعة المستوى.

ويأتي الاجتماع في إطار محاولات الجانبين لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة وسط التوترات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وكذلك مضيق تايوان.

قضية تايوان

ومؤخراً، دعت الصين الولايات المتحدة إلى “التوقف عن التواطؤ مع القوى الانفصالية لاستقلال تايوان أو دعمها”، بالتزامن مع إطلاق الصين مناورات عسكرية واسعة النطاق حول جزيرة تايوان، التي تدعي أنها تابعة لها.

وفي معرض تهديده لواشنطن، قال متحدث وزارة الخارجية الصيني وانج ون بين، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة بكين، “كل من يسعى إلى استقلال تايوان سيجد نفسه محطما في إطار التوجه التاريخي لإعادة توحيد الصين بالكامل”.

وفي أبريل الماضي، أجرى الجانبان محادثة هاتفية. وجرى تعيين دونج، وهو أول قائد بحري صيني يتولى منصب وزير الدفاع، في ديسمبر الماضي.

العلاقات الأمريكية الصينية

وكانت بكين قد قطعت حوارًا عسكريًا رفيع المستوى مع واشنطن بعد أن قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي بزيارة غير معلنة إلى تايوان في أغسطس 2022.

لكن عندما التقى الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن في نوفمبر الماضي في سان فرانسيسكو، قرر الثنائي استئناف خطوط الاتصال.

ربما يعجبك أيضا