لإبداء الدعم.. بلينكن يزور أوكرانيا اليوم

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

يجري وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، زيارة إلى أوكرانيا، حيث سيجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين، في ما قال إنها لحظة حاسمة لدعم البلاد في حربها ضد روسيا.

وقال بلينكن، الذي يسافر إلى أوكرانيا برفقة نظيره البريطاني ديفيد لامي، إنه سيستغل زيارته للاستماع مباشرة من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وآخرين إلى أهداف كييف الحالية في الحرب وما يمكن لواشنطن أن تفعله لمساعدتها.

رفع القيود على الأسلحة

أضاف بلينكن، في لندن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لامي، أمس الثلاثاء: “أعتقد أن هذه لحظة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا في خضم القتال المكثف مع استمرار روسيا في تصعيد عدوانها”.

في وقت سابق، ناشد زيلينسكي الدول الغربية لتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى ورفع القيود المفروضة على استخدامها لضرب أهداف مثل المطارات العسكرية داخل روسيا.

تصعيد كبير

تأتي الزيارة بعد يوم من تصريح بلينكن في لندن بأن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرًا من أن التعاون بين موسكو وطهران يهدد الأمن الأوروبي الأوسع نطاقا، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأشار بلينكن إلى أن التعاون العسكري المتزايد بين إيران وروسيا يشكل تهديدا لأوروبا بأكملها، وأضاف أن واشنطن حذرت إيران بشكل خاص من أن تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية سيكون “تصعيدا كبيرا”. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران، أمس الثلاثاء، بسبب نقل الصواريخ إلى موسكو.

ورفض بلينكن القول ما إذا كانت واشنطن ستسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى في عمق روسيا.

ربما يعجبك أيضا