لاجارد: المركزي الأوروبي سيرفع تكاليف الاقتراض حسب الحاجة

رؤية نيوز

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إن البنك سيحدد تكاليف الاقتراض عند مستوى مرتفع حسب الحاجة.

ووفقًا لما نقل موقع قناة سكاي نيوز عربية، اليوم السبت 26 أغسطس 2023، ذكرت لاجارد أن المركزي الأوروبي سيترك تكاليف الاقتراض مرتفعة عند هذا الحد ما دام الأمر يتطلب إعادة التضخم إلى هدفه.

مراقبة مستويات أجور الموظفين

قالت لاجارد، في حديثها في المؤتمر السنوي للبنوك المركزية في جاكسون هول في ولاية وايومنج الأمريكية، إن من المهم أن توفر البنوك المركزية مرساة للاقتصاد، وأن تضمن استقرار الأسعار بما يتماشى مع صلاحيات كل منها.

وذكرت أنه “في البيئة الحالية، يعني هذا للبنك المركزي الأوروبي تحديد أسعار الفائدة عند مستويات مقيدة بما فيه الكفاية، ما دام ذلك ضروريًّا لتحقيق عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدفنا البالغ 2 %على المدى المتوسط”.

اقرأ أيضًا| روسيا تتوقع نمو اقتصادها 2.5% بنهاية 2023

وأوضحت رئيسة المركزي الأوروبي أنها ستراقب مستويات أجور الموظفين، حسب مقابلة على بلومبرج، قائلة :”سنكون منتبهين للغاية لتطورات الأجور لأنه من الواضح أن أحد أقوى أجزاء الاقتصاد التي ترتفع فيها الأسعار هي الخدمات والخدمات كثيفة العمالة”.

التضخم

قالت لاجارد إن من المهم الحفاظ على التوقعات العامة للتضخم عند 2%، مشيرة إلى أنه “إذا قدرت النقابات العمالية وجمعيات الأعمال أن التضخم سيعود إلى 2% في وقت قصير نسبيًّا، فلن يرغبوا في تغذية المزيد من التضخم من خلال زيادات في الأجور”.

اقرأ أيضًا| «بي بي» تطالب بزيادة استثمارات النفط والغاز والتحول في الطاقة

وحذرت من أن الاضطرابات الأخيرة في الاقتصاد العالمي تهدد بأن تؤدي إلى تغييرات طويلة الأمد، ما يبقي الضغوط التضخمية أعلى من المعتاد، ويعقّد دور صانعي السياسة النقدية.

وقالت: “على محافظي البنوك المركزية أن يكونوا منتبهين للغاية، لأن التقلبات الأكبر في الأسعار النسبية لا تتسلل إلى التضخم على المدى المتوسط، من خلال الأجور التي تلاحق الأسعار بنحو متكرر”.

ربما يعجبك أيضا