لاحتواء التوتر.. مشاورات لوزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية وتركيا‎ ‎

اتصالات مكثفة لوزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية وتركيا لاحتواء التوتر الإقليمي

أسماء حمدي
وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024‏، أن الوزير بدر عبدالعاطي، أجرى اتصالات مكثفة مع وزراء خارجية الإمارات والسعودية وتركيا‎، لاحتواء التوتر الإقليمي وبحث الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السودانية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن عبدالعاطي، تحدث يوم الثلاثاء 13 أغسطس الجاري، مع كل من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بين فرحان، ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد ‏آل نهيان، ووزير خارجية تركيا هاكان فيدان.

احتواء التوتر ‏الإقليمي ‏

أوضح البيان، أن الاتصالات تركزت على سبل تنسيق الجهود وتكثيفها من أجل احتواء التوتر الإقليمي الراهن، والحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة بشكل يزيد من حالة عدم الاستقرار والانفلات في المنطقة.

وشملت المباحثات الجهود الرامية إلى وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتوصل إلى صفقة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين ونفاذ المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع.

وأشار إلى أن مشاورات عبدالعاطي مع نظرائه بالدول الثلاث، تطرقت أيضًا إلى الوضع في السودان وجهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية، وكذا التطورات في منطقة القرن الإفريقي.

ربما يعجبك أيضا