لاعتراف بلادها بدولة فلسطين.. إسرائيل توبخ سفيرة سلوفينيا

أمير خالد
برلمان سلوفينيا

وبخت إسرائيل، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، سفيرة سلوفينيا بسبب اعتراف بلادها بالدولة الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، إنه خلال محادثة مع سفيرة سلوفينيا تم التأكيد على أن الاعتراف بدولة فلسطين “لا يعزز السلام وإنما يشجع منظمة حماس ويجعل من الصعب دفع مساعي التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن”.

اعتراف سلوفينيا

وافق برلمان سلوفينيا بغالبية الأصوات، الثلاثاء الماضي، على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، على خطى إسبانيا وإيرلندا والنرويج.

وقالت رئيسة سلوفينيا ناتاشا بيرك موزار: بعد اعترافنا بدولة فلسطين سنكون في موقف يخول لنا تقديم المزيد من المساعدة للشعب الفلسطيني، وفقا لـ “رويترز”.

وصوت 52 من أصل 90 عضوا في البرلمان لصالح قرار الاعتراف، وكانت إسرائيل، قد صرحت الأسبوع الماضي بأنها تأمل أن يرفض البرلمان السلوفيني توصية الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين التي تعتبر “مكافأة لحماس” بحسب حكومة بنيامين نتانياهو.

رسالة أمل وسلام

من جهتها، قالت الخارجية السلوفينية في بيان على منصة إكس: “اعترفت سلوفينيا في 4 يونيو 2024 رسميا بأن فلسطين دولة مستقلة وذات سيادة”.

وفي خطاب موجه إلى الشعب الفلسطيني، أكدت وزيرة الخارجية تانيا فاجون أن قرار سلوفينيا “هو رسالة أمل وسلام”.

وأضافت: نحن نؤمن بأن حل الدولتين فقط هو ما يمكن أن يؤدي إلى سلام دائم في الشرق الأوسط”، مضيفة : “ستواصل سلوفينيا العمل بلا كلل من أجل أمن كلا البلدين، الفلسطينيين والإسرائيليين.

ربما يعجبك أيضا