روسيا تتهم أمريكا بمحاولة تعطيل صفقة «الطاقة» مع باكستان

راوية عزام
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، بأن الولايات المتحدة ستعمل على إعاقة الصفقة بين روسيا وباكستان، في مجال الطاقة.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الباكستاني، بيلاول بوتو، عقب محادثات جرت بينهما في موسكو، إن “الولايات المتحدة ترسل إشارات بهذا الشأن إلى عدد من شركاء روسيا”، وفق ما أورده موقع قناة روسيا اليوم.

وأضاف لافروف أن بناء مشروع “السيل الباكستاني” في مرحلة متقدمة، وسيحرز المزيد من التقدم في المستقبل القريب جدًا، مشيرًا إلى أن موسكو وإسلام آباد تسعيان لتعزير التعاون في مجال الطاقة، ومجالات أخرى من الاقتصاد.

وشدد الوزير الروسي على أن باكستان “شريك مهم” لروسيا على الساحة الدولية، وأن العلاقات بين الدولتين “لها قيمة مستقلة، ولا تخضع للتقلبات في العالم”.

والسيل الباكستاني هو مشروع لبناء البنية التحتية اللازمة لاستقبال الغاز المسال في موانئ كراتشي وجوادار، في جنوب باكستان، بالمحطات الكهربائية، وربطها عبر أنبوب غاز مع المنشآت الصناعية في منطقة قصور البنجاب، في شمال البلاد.

ووفقًا للمشروع، فإن مسافة خط الأنابيب ستتجاوز 1.1 ألف كيلومتر، وستبلغ قدرته ما يصل إلى 12.3 مليار متر مكعب سنويًّا، وفي أكتوبر 2015، جرى توقيع الاتفاقية بين حكومتي روسيا وباكستان، بشأن تنفيذ مشروع بناء خط أنابيب الغاز.

ربما يعجبك أيضا