لافروف من الرياض: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة

عبدالمقصود علي

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، إن الشرق الأوسط أصبح على شفا حرب إقليمية كبرى، إذا لم يتم تسوية ملفاته جميعا.

جاء ذلك خلال الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا على المستوى الوزاري المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وأضاف لافروف: “لقد أصبح الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، وروسيا تعمل مع جميع الأطراف للحيلولة دون ذلك”، وفق قناة “روسيا اليوم”.

وتابع: “عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة، ووقف القتل الجماعي للسكان أدى إلى تدهور حاد في الوضع السياسي والعسكري بجميع أنحاء المنطقة: من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر”.

وأشار لافروف إلى أن المواجهة وصلت إلى مستوى خطير جديد بين إسرائيل ولبنان، ليصبح الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى، ومن مسؤوليتنا المشتركة منع حدوث ذلك”، مشيرا إلى جهود روسيا للتطبيع مع كافة الأطراف.

وأكد لافروف في كلمته أمام الاجتماع أن السلام في الشرق الأوسط “مستحيل دون حل القضية الفلسطينية”، وتابع لافروف أن المجتمع الدولي “فشل في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة” وشدد على أن العنف الحالي ضد الفلسطينيين “غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية”.

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة، بينما تبذل روسيا ومجلس التعاون الخليجي كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وحذر الوزير الروسي من أن عدم تسوية كل ملفات المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة.

ربما يعجبك أيضا