لافروف: موسكو ترفض حكم النازيين لأوكرانيا وقواتنا لن تهاجم الشعب

قال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن موسكو لا تريد أن يحكم النازيون الجدد أوكرانيا.

وأضاف لافروف في تصريحات له مع مسؤولين من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك نقلتها “سكاي نيوز عربية” أن روسيا مستعدة للحوار عندما يوقف جيش أوكرانيا القتال، لافتًا إلى أن لا أحد يخطط لمهاجمة الشعب الأوكراني.

ضمان الأمن

وتابع لافروف: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوضح مرارًا أن توسع الناتو غير مقبول”، مشيرًا إلى أن هدف المبادرة الروسية “ضمان الأمن وضبط توسع الناتو في المنطقة”.

واستطرد لافروف: “خطاب الرئيس بوتين يفسر أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وليس هناك خطط لاحتلالها مشيرًا إلى  أن الرئيس الأوكراني “يكذب” عندما يقول إنه مستعد لمناقشة “الوضع المحايد” لأوكرانيا، وأضاف وزير الخارجية الروسي: “الأمل من المحادثات مع الناتو كان موجودًا لآخر لحظة وكان من المفترض التوقيع على الضمانات الأمنية”.

وبشأن الرد الروسي على العقوبات وضح لافروف أن رد الكرملين عليها سيكون متكافئًا أو غير متكافئ وهو رهن لتحليل موسكو، متهمًا الغرب بتجاهل مبدأ أنه لا يمكن بناء أمن دولة على حساب أمن دولة أخرى.

القتال على مشارف كييف

في وقت سابق من صباح اليوم أعلن الجيش الأوكراني، أنه يقاتل وحدات من المدرعات الروسية في مدينتي ديمر وإيفانكيف الواقعتين على التوالي على بعد 45 و80 كلم شمالي كييف.

وكتبت القوات البرية الأوكرانية على صفحتها على “فيسبوك”، أن “القوات المجوقلة الهجومية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية تقاتل حول مدينتي ديمر وإيفانكيف، بعدما وصل عدد كبير من مدرعات العدو”.

وقال موفد قناة سكاي نيوز إن الشوارع وسط كييف بدت فارغة وشوهد بعض المدنيين وهم يحملون السلاح فيما اندلعت معارك بين الجيشين الروسي والأوكراني في منطقتي أوبلنسكي شمال شرقي كييف وجيتومير .

ربما يعجبك أيضا