لافروف: هجوم حماس على إسرائيل لم يحدث من فراغ

لافروف: استخدام الهجوم على إسرائيل لتبرير العقاب الجماعي للفلسطينيين «غير مقبول»

عبدالمقصود علي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأحد 10 ديسمبر 2023، إنه من غير المقبول استخدام الهجوم على إسرائيل لتبرير العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، مشددًا على ضرورة وجود مراقبة دولية على الأرض في غزة.

وأضاف لافروف، أن هجوم حماس على إسرائيل لم يحدث من فراغ، لافتًا إلى أن روسيا أبلغت إسرائيل لسنوات عديدة أن العامل الوحيد الأكثر خطورة هو عدم حل وضع الدولة الفلسطينية، بحسب وكالة “رويترز”.

وفي وقت سابق الأحد، تحدّث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة استمرت حوالي 50 دقيقة.

ووفقًا لوسائل الإعلام العبرية، غادر نتنياهو جلسة الحكومة الإسرائيلية التي كانت تعقد في نفس الوقت لإجراء هذه المحادثة.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتحدث فيها نتنياهو وبوتين منذ بداية الحرب في غزة، وأول محادثة بين الاثنين منذ إطلاق سراح أسرى يحملون الجنسية الروسية الأسبوع الماضي.

ووفقًا للإعلام العبري، فإن المحادثة السابقة بين الاثنين جرت بعد حوالي أسبوع من هجوم حماس في 7 أكتوبر، عندما أدان بوتين أي ضرر للمدنيين، وعرض التوسط من أجل إحلال الهدوء بين إسرائيل وغزة.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء السبت 17 ألفًا و700 شهيدًا، و48 ألفًا و780 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا