لا يمكن تنكيسه أبدًا.. السعودية تحتفي بـ«يوم العَلَم»

شيرين صبحي
علم السعودية

تحتفى المملكة العربية السعودية، اليوم السبت 11 مارس 2023، بيوم العَلَم الذي يوافق 11 مارس من كل عام.

وجاء الاحتفاء بـ”يوم العَلَم” بأمر ملكي يقضي بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يومًا خاصًّا بالعلم، فيوم 27 من ذي الحجة 1355هـ، 11 مارس 1937، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – العَلَم بالشكل الذي نراه عليه اليوم.

 

حظر استعماله في حالة سيئة

أصدر الملك عبدالعزيز أمره بالموافقة على قرار مجلس الشورى رقم 354، الذي أقر فيه مقاس العلم وشكله، بعد رحلة امتدت 3 قرون، توارثته فيها الدولة السعودية.

ويرتفع العلم الوطني داخل السعودية فوق جميع المباني الحكومية والمؤسسات العامة، وفي ممثلياتها خارج البلاد، حتى في أوقات العطلات الرسمية، مع مراعاة ما تقتضيه المجاملة والعرف الدولي.

ويحظر استعمال العلم السعودي وهو في حالة سيئة، فإذا بهت لونه وشارف على التلف، تولت الجهات الرسمية إحراقه بطريقة إجرائية معينة.

دلالات خاصة

للعلم السعودي دلالات خاصة عميقة تميزه، فهو يمثل الأركان الأساسية للعقيدة والوطن، ويدل على البيئة والأرض، وعلى الوحدة التي تمثلها المملكة العربية السعودية للجزيرة العربية.

والعلم السعودي ليس مستوحى من أي علم آخر، ويعكس عمق الدولة السعودية، ويجسد هويتها، ويمثل القيم والمبادئ التي تأسست عليها.

مميزات ينفرد بها العلم السعودي

من بين أعلام دول العالم، ينفرد العلم السعودي بمميزات خاصة، منها عدم لفه على جثث الموتى من الملوك والقادة، وعدم تنكيسه في المناسبات الحزينة.

وكذلك لا ينخفض هذا العلم أمام كبار الضيوف عند استعراض حرس الشرف، وعند الاضطرار إلى ذلك في حالات الحداد لا يمكن تنكيس العلم إلى أدنى من منتصف الساري (العمود) على أن يكون خاليًا من عبارة التوحيد، في المدة المحددة لذلك الغرض، فضلًا عن حظر استعماله كعلامة تجارية أو لأغراض دعائية تمس مهابته.

رمز الشعوب

علم السعودية

علم السعودية

وفق المصادر التاريخية، كان العلم السعودي منذ عهد الإمام محمد بن سعود، أخضر مشغولًا من الخز (نسيج من صوف وحرير) والإبريسم (الحرير الخام) تتوسطه عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

ويقول المؤرخ السعودي عبدالرحمن الرويشد، إنه حتى في سنوات غياب الدولة، كان آل سعود يحملون الراية السعودية ولا يتخلون عنها، ويوضح أنه “دون العلم، وقف الأبطال الصناديد يذودون عنه بدمائهم وأرواحهم حتى لا يسقط أو يُهان، فهو رمز الشعوب والأمم والأوطان، وكان نظامه وتنسيقه وتحديد مكوناته يجري توارثه عرفًا”.

تطورات العلم السعودي

صاحب العلم السعودي بعض التطورات، فقد زاد في أعلاه سيفان متقاطعان، ثم جاء مكانهما سيفٌ مسلول، ثم نزل السيف تحت عبارة التوحيد، مع كتابة “نصر من الله وفتح قريب” تحته، ثم استقر على شكله الحالي.

وليس اللون فقط هو ما يميز العلم السعودي، بل يتميز أيضًا بدلالاته ومضامينه، فكلمة التوحيد ترمز إلى رسالة الإسلام، أما السيف فيرمز إلى القوة وعلو المكانة، واللون الأخضر يدل على النماء والرخاء.

جلالة العلم السعودي

يقول الشاعر إبراهيم داوود فطاني إثر مشاهدته للعلم السعودي يرفرف على سارية إحدى البواخر، كانت تقل حجاج بيت الله الحرام في جاوة بإندونيسيا، عام 1937:

شعرتُ بعزَّةِ الإسلام لَمَّا

رأيتُ جلالةَ العَلَم السعودِي

رأيتُ الرايةَ الخضرا عليها

شعارُ الدين خفَّاقُ البنودِ

على سُفُنٍ جَوارٍ حاملاتٍ

لحجاجٍ هُمُو خيرُ الوفودِ

وفي عام 1992، صدر النظام الأساسي للحكم السعودي، ونصت المادة الثالثة منه على أن يكون علم الدولة “لونه أخضر، عرضه يساوي ثلثي طوله، تتوسطه كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، تحتها سيف مسلول، ولا يُنكَّس العلم أبدًا”.

ربما يعجبك أيضا