لبناني رئيسًا لمحكمة العدل الدولية.. من هو نواف سلام؟

من هو نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية الجديد؟

أسماء حمدي
نواف سلام

انتخبت محكمة العدل الدولية، القاضي اللبناني نواف سلام، رئيسًا لها، بعد انتخابه من قبل زملائه القضاة بالمحكمة، وذلك لمدة 3 سنوات مُقبلة، وفق ما أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024.

ويشغل سلام منصب رئيس المحكمة الأممية بدلًا من الرئيسة السابقة الأمريكية، جون إي دونوجيو، التي تشغل منصبها منذ فبراير 2021.

ثاني عربي يتولى المنصب

يتكون فريق محكمة العدل الدولية من 15 قاضيًا، بينهم رئيس المحكمة ونائبه و13 قاضيًا وقاضية، وبقرار اختيار سلام رئيسًا، أصبح ثاني عربي يتولى هذا المنصب الرفيع بعد الجزائري محمد بجاوي، الذي شغل المنصب لمدة 3 سنوات بداية من عام 1994.

وأشارت المحكمة في بيان، إلى انتخاب القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي، نائبة لرئيس المحكمة.

سلام رئيسًا

بعد انتخابه، كتب القاضي اللبناني على حسابه بمنصة إكس: “انتخابي رئيسًا لمحكمة العدل مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي”.

وأضاف: “أول ما يحضر إلى ذهني أيضًا في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أمًا للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه”.

من هو نواف سلام؟

القاضي اللبناني من مواليد 15 ديسمبر عام 1953، وهو أستاذ جامعي ورجل قانون ودبلوماسي، وانضم لمحكمة العدل الدولية في 6 فبراير عام 2018.

وبحسب الموقع الرسمي للمحكمة على الإنترنت، فإن سلام انضم لهيئة المحكمة بعدما كان سفيرًا للبنان وممثلًا دائمًا لها في الأمم المتحدة بنيويورك، خلال الفترة ما بين يوليو 2007 وديسمبر 2017.

مارس سلام المحاماة وعمل أستاذًا في التاريخ المُعاصر في جامعة السوربون الفرنسية، ودرس العلاقات الدولية والقانون الدولي في الجامعة الأمريكية في بيروت، حيث كان رئيسًا لدائرة العلوم السياسية والإدارة فيها خلال الفترة من 2005 إلى 2007، وفق مواقع محلية لبنانية.

ربما يعجبك أيضا