لبنان.. الخارجية تكشف حقيقة صندوق اقتراع بين حقائب المسافرين

محمد عبدالله

تداولت منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء 10 مايو 2022، صورة لصندوق ملفوف بقماش يحمل عبارة “الجمهورية اللبنانية.. وزارة الخارجية والمغتربين”، ما أثار الجدل داخل لبنان.

وسارعت وزارة الخارجية اللبنانية إلى كشف حقيقة الحقيبة الدبلوماسية في مطار بورتلاند، بولاية أوريجون الأمريكية، موضحة في بيان لها أن الحقيبة تحتوي على صندوق بلاستيكي خال من أي محتوى أو من أي ظروف تتضمن أصوات المقترعين.

وأوضح البيان: “تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي صورة لحقيبة دبلوماسية لبنانية موضوعة على حزام تسليم حقائب السفر العادية في مطار أوريغون الأميركي، وهي تحتوي ظاهرا على صندوق”.

وتابع البيان: “يهم وزارة الخارجية والمغتربين أن توضح وبالدليل الدامغ أن الحقيبة تحتوي على صندوق بلاستيكي خال من أي محتوى أو من أي ظروف تتضمن أصوات المقترعين”.

وأضافت الوزارة أنها “أرسلت الصناديق الفارغة العائدة لمراكز الاقتراع التابعة لمنطقة صلاحيات القنصلية العامة في لوس أنجلوس إليها بواسطة شركة الشحن، حيث استلمتها وعملت على توزيعها فارغة على مراكز الاقتراع في المدن التابعة لها ومن ضمنها مدينة أوريغون إلى حيث حملها معه رئيس المركز المعين السيد ميشال عساف الذي استقل الطائرة من مطار لوس أنجلوس إلى مطار أوريغون يوم 7 مايو، واستلمها كأي من أمتعة السفر الأخرى عملا بقواعد النقل الجوي الداخلي في الولايات المتحدة، خصوصا أنها لا تتضمن أي مستند أو محتوى حساس يسترعي استلامها في المنطقة الداخلية للشحن الجوي”.

واستطرد البيان: “أما بعد إتمام عملية الاقتراع في يوم 8 مايو، فقد أقفل الصندوق المتضمن جهاز تعقب بشكل محكم وغلف وفقا للمعايير المعتمدة، وبوشرت إجراءات شحنه إلى بيروت عملا بترتيبات السلامة التي طبقت على الصناديق كافة، المتضمنة أصوات المقترعين تأمينا لوصولها بعيدا عن متناول أي مسافر أو أي شخص آخر”.

وختم البيان: “يهم وزارة الخارجية والمغتربين بأن تعيد التأكيد، وانسجاما مع بياناتها السابقة المستندة إلى تقارير بعثاتها المختصة وبيانات الشركة الشاحنة، على حرصها الدقيق على وضع الرأي العام اللبناني والعالمي بالصورة الحقيقية لمجمل مجريات العملية الانتخابية التي كان لها شرف تنظيمها تحت مرأى من العالم بأعلى معايير النزاهة والشفافية، بعيدا عن محاولات التشويش التي تبقى هامشية ولا تؤثر على الإنجاز المؤسساتي الذي تحقق”.

 

ربما يعجبك أيضا