لبنان: انطلاق فعاليات المنتدى الإقليمي العربي لبحث تمويل مشروعات المناخ

علي عبدالعزيز

انطلقت فعاليات المنتدى الإقليمي العربي، بشأن تمويل العمل المناخى بمقر الأمم المتحدة بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وهو المنتدى الإقليمي الرابع ضمن تحضيرات مؤتمر الأطراف 27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP27″، والذى سينعقد بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل. ويلقي الرئيس المعين لـ”COP27” وزير الخارجية سامح شكري ونائبة الأمین العام للأمم المتحدة أمینة محمد كلمة مسجلة في مستهل أعمال المنتدى.

حضور الجلسة الافتتاحية

يشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى بحضور وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين والمبعوث الخاص لتمويل خطة عمل الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، والدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي وعدد من المسؤولين، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022.

ويشارك في المنتدى عدد من الوزراء والمسؤولين رفيعي المستوى، وممثلون عن القطاعين العام والخاص والمجتمع الإنمائي الدولي، ويعد المنتدى واحدًا من 5 منتديات إقليمية تنظم في سياق التحضيرات لمؤتمر الأطراف 27، والذي تنظمه مصر مع روّاد الأمم المتحدة رفيعي المستوى لتغير المناخ، ولجان الأمم المتحدة الإقليمية الخمس.

قضايا المنتدى

يتناول المنتدى احتياجات الدول العربية من تمويل للعمل المناخي، لضمان الأمن المائي والطاقة والأمن الغذائي في ظل ظروف مناخية متغيرة، وستعرض الدول الأعضاء خلال المنتدى المشاريع القابلة للتمويل التي تسهم في تسريع العمل المناخي، والسبل المبتكرة من التمويل ومبادرات إقلیمية، يمكن أن تتیح الفرص لاستثمارات القطاع الخاص والتمویل المختلط والدعم الثنائي.

وجدير بالذكر أن الإسكوا هي إحدى اللجان الإقليمية 5 التابعة للأمم المتحدة، وتعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في الدول العربية، وعلى تعزيز التكامل الإقليمي.

ربما يعجبك أيضا