لبنان: «توتال» الفرنسية تربط التنقيب عن النفط بترسيم الحدود مع إسرائيل

إبراهيم جابر

رؤية

بيروت – أعلن وزير الطاقة وليد فياض، اليوم (الأربعاء)، أن شركة “توتال” الفرنسية تربط العودة إلى التنقيب عن النفط بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وقال فياض، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا اليوم، إنه تحدث مع الرئيس عن “ملف التنقيب عن النفط والغاز، وضرورة تفعيل الأمر مع الجانب الفرنسي”، مشيراً إلى الحديث مع شركة “توتال” في هذا الخصوص لمعرفة ما يجب تأمينه، ومعرفة كيفية التزامها بالعقد الذي بموجبه عليها المباشرة في أقرب وقت عن التنقيب في بئر بلوك تسعة، بحسب “الألمانية”.

وأضاف أن “الجانب الفرنسي يربط الأمر بالترسيم، وهو يعتبر أنه طالما ليس هناك من استقرار أمني على الحدود، وهناك مخاطر من الجانب الإسرائيلي، الذي لديه القدرة على الأذى، فأن الفرنسيين ليسوا على استعداد للمباشرة بحفر البئر”.

وتابع “هناك حديث يجب أن يحصل في هذا الاتجاه للحصول على نوع من الحصانة الأمنية كي يبدأ التنقيب”.
وأطلع الوزير فياض الرئيس عون “على المراحل التي قطعتها مسألة استجرار الغاز من مصر عبر الأردن ومنه إلى سوريا فلبنان، والذي سوف يؤمن نحو أربع ساعات تغذية إضافية، مع ما ستؤمنه شركة كهرباء الأردن من ساعتين اضافيتين، كما أطلعه على أخر مستجدات ملف التنقيب عن النفط والغاز”.

وأعلن أنه وضع الرئيس عون “في أجواء مشروع اعادة تأهيل المستودعات النفطية، إضافة إلى انشاء مستودعات جديدة تسمح بأن يتكوّن لدينا مخزون استراتيجي للمحروقات النفطية ما يعزّز الاستثمارات النفطية في لبنان”.

ربما يعجبك أيضا