لبنان.. جوتيريش ينهي عمل المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري

إنهاء عمل المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس وزراء لبنان السابق

عبدالمقصود علي

أنهى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عمل المحكمة الدولية التي أنشئت للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005.

وقال المتحدث باسم الأمين العام، اليوم الأحد الأحد 31 ديسمبر 2023، إنه تم إنشاء المحكمة الخاصة لمحاكمة المسؤولين عن الهجوم بعد اعتماد قرار مجلس الأمن عام 2007.

إجراءات غيابية

أضاف أن “الأمين العام يعرب عن تقديره العميق للتفاني والعمل الجاد الذي قام به القضاة والعاملون في المحكمة الخاصة على مر السنين”.

وتابع: “جوتيريش أعرب عن تقديره أيضا للدعم الذي قدمته الحكومة اللبنانية وحكومة هولندا باعتبارها الدولة المضيفة والدول الأعضاء التي شاركت في لجنة إدارة المحكمة”.

وعلى مر السنين، عقدت المحكمة الخاصة بلبنان إجراءات غيابية ووجدت أن 3 أعضاء من جماعة حزب الله المسلحة مذنبون فيما يتعلق بوفاة الحريري في تفجير شاحنة مفخخة في 14 فبراير 2005.

وأصدرت المحكمة، ومقرها لاهاي أحكاما بالسجن المؤبد على الثلاثة وهم سليم جميل عياش وحسن حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي.

حزب الله

ونفى مسؤولو حزب الله مرارًا وتكرارًا تورط أعضاء في الجماعة في الهجوم ورفضوا التعامل مع المحكمة.

وقال قضاة المحاكمة إنه لا يوجد دليل على تورط قيادة حزب الله أو سوريا في الهجوم، لكنهم أشاروا إلى أن الاغتيال وقع بينما كان الحريري وحلفاؤه السياسيون يناقشون ما إذا كانوا سيطالبون سوريا بسحب قواتها من لبنان.

وامتد اختصاص المحكمة أيضا ليشمل هجمات أخرى تم تحديدها قضائيًا على أنها “مرتبطة” باغتيال الحريري.

في بداية عام 2023، مدد جوتيريش ولاية اللجنة حتى 31 ديسمبر “لغرض محدود يتمثل في استكمال المهام غير القضائية المتبقية” و”من أجل الإغلاق المنظم للمحكمة الخاصة”.

ربما يعجبك أيضا