لبنان يتراجع عن السماح لـ«الجنائية الدولية» بالتحقيق في الجرائم الإسرائيلية

شيرين صبحي

تراجع لبنان عن قراره السماح للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم حرب على أراضيه، مما دفع منظمة حقوقية بارزة إلى استنكار ما وصفته بأنه ضياع “فرصة تاريخية” لتحقيق العدالة.

ويتهم لبنان إسرائيل بانتهاك القانون الدولي بشكل متكرر منذ أكتوبر، حين بدأ الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله تبادل إطلاق النار بالتوازي مع حرب غزة. وأسفر القصف الإسرائيلي منذ ذلك الحين عن مقتل نحو 80 مدنيًا في لبنان.

جرائم الحرب

لبنان وإسرائيل ليسا من أعضاء المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي يتعين على كل منهما تقديم إقرار رسمي يمنحها السلطة القضائية لبدء تحقيقات في فترة زمنية معينة.

وصوتت حكومة تصريف الأعمال في لبنان في أبريل على توجيه وزارة الخارجية لتقديم إقرار يسمح للمحكمة بالتحقيق في ارتكاب جرائم الحرب على الأراضي اللبنانية منذ 7 أكتوبر، وإجراء محاكمات بهذا الخصوص.

شكوى للأمم المتحدة

لم يقدم وزير الخارجية عبدالله بو حبيب الإقرار المطلوب إطلاقًا، ونشرت الحكومة أمس الثلاثاء قرارًا معدلًا لم يأت على ذكر المحكمة الجنائية الدولية وجاء به أن لبنان سيتقدم بشكاوى إلى الأمم المتحدة بدلًا من ذلك، وفق ما أوردته وكالة رويترز، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024.

ويقدم لبنان بانتظام شكاوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من القصف الإسرائيلي المستمر منذ 7 أشهر، لكن ذلك لم يؤد إلى استصدار قرارات ملزمة من الأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا