لبنان يطمئن دول الخليج وألمانيا بعد تحذيرات السفر

مصطفى شلبي
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم السبت 5 أغسطس 2023، إن “الوضع الأمني بالإجمال لا يستدعي القلق والهلع”، بعد أن أصدرت ألمانيا ودول في الخليج تحذيرات جديدة من السفر في أعقاب اندلاع أعمال عنف.

وحسب وكالة أنباء رويترز، قال ميقاتي في بيان: “بنتيجة البحث مع القيادات العسكرية والأمنية، أفادت المعطيات المتوافرة أن الوضع الأمني بالإجمال لا يستدعي القلق والهلع، وأن الاتصالات السياسية والأمنية لمعالجة أحداث مخيم عين الحلوة قطعت أشواطًا متقدمة”.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 13 شخصًا.

وقال البيان إن ميقاتي “كلف وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب التواصل مع الأشقاء العرب لطمأنتهم إلى سلامة مواطنيهم في لبنان”.

تحذيرات خليجية وألمانية

جددت السعودية والكويت وألمانيا وبريطانيا التحذيرات من السفر إلى لبنان، وسط اشتباكات بين فصائل متناحرة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان.

اقرأ أيضًا|السعودية تطالب مواطنيها بسرعة مغادرة لبنان

وحثت السفارة السعودية مواطنيها، أمس الجمعة، على مغادرة الأراضي اللبنانية بسرعة، وتجنب المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة.

وقالت السفارة في بيان على منصة إكس: “تود السفارة تحذير المواطنين الكرام من الاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، وتطالب المواطنين بسرعة مغادرة الأراضي اللبنانية، وأهمية التقيد بقرار منع سفر السعوديين إلى لبنان”.

اقرأ أيضًا|الكويت تناشد رعاياها الابتعاد عن مواقع الاضطرابات الأمنية في لبنان

وأصدرت الكويت، في وقت مبكر اليوم السبت، بيانًا تدعو فيه مواطنيها في لبنان إلى توخي الحذر، لكنها لم تطلب منهم المغادرة.

وقالت السفارة الكويتية في لبنان، في بيان على حساب وزارة الخارجية بمنصة إكس: “تهيب سفارة دولة الكويت لدى الجمهورية اللبنانية بمواطني دولة الكويت الموجودين في الجمهورية اللبنانية التزام الحيطة والحذر، والابتعاد عن مواقع الاضطرابات الأمنية، والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة”.

وحذرت ألمانيا الأسبوع الماضي مواطنيها من السفر إلى المخيمات الفلسطينية في لبنان ومناطق أخرى. ونصحت بريطانيا أيضًا مواطنيها بعدم السفر “إلا للضرورة” إلى مناطق جنوب لبنان، بما في ذلك بالقرب من عين الحلوة.

ونزح نحو رُبع سكان المخيم البالغ عددهم 80 ألفًا بسبب الاشتباكات التي اندلعت في 29 يوليو، بين حركة فتح وإسلاميين متشددين.

ووفقًا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) يعد مخيم عين الحلوة الأكبر من بين 12 مخيمًا للاجئين الفلسطينيين في لبنان، تؤوي ما يصل إلى 250 ألف لاجئ فلسطيني في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا| الجيش اللبناني ينفي التحضير لعملية عسكرية في «عين الحلوة»

ربما يعجبك أيضا