لتجنب المجاعة.. الأمم المتحدة تدعو طرفي النزاع بالسودان لتسهيل وصول المساعدات

الأمم المتحدة تطالب بوصول غير مقيد للمساعدات في السودان

أمير خالد

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 15 مارس 2024، من خطر المجاعة في السودان، ودعت إلى “وصول غير مقيد” للعاملين في المجال الإنساني إلى جميع أنحاء البلاد.

وقالت المسؤولة بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، جيل لولر، إن هناك مخزونا كافيًا من المساعدات الإنسانية في بورتسودان، لكن إيصالها إلى السكان يواجه صعوبات كبيرة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

قيود على المساعدات

وأضافت لولر، التي أجرت زيارة أخيرة للخرطوم، أن العاملين في المجال الإنساني يواجهون قيودًا على الحركة ونقصا كبيرًا في التمويل، مما يمنعهم من الوصول إلى المحتاجين.

ودعت طرفي النزاع في السودان إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع ومستدام وغير مقيد، لتمكين المنظمات من التحرك عبر خطوط المواجهة وعبور حدود الدول المجاورة.

دعم مالي

شددت لولر على ضرورة وقف القتال خلال شهر رمضان المبارك، لتسهيل إيصال المساعدات للمحتاجين.

وفي نفس السياق، قالت الناطقة باسم الأمم المتحدة في جنيف أليساندرا فيلوتشي، أن الأمم المتحدة تحتاج إلى 2.7 مليار دولار هذا العام لمساعدة السكان في السودان، وجمعت حتى الآن 5% فقط من هذا المبلغ، داعية إلى تقديم دعم مالي أكبر لتجنب كارثة إنسانية في السودان.

يعاني 18 مليون شخص في السودان من انعدام الأمن الغذائي الحاد، من بينهم 5 ملايين وصلوا إلى المرحلة الأخيرة قبل المجاعة، وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن الحرب في السودان يمكن أن تتسبب في أكبر أزمة جوع في العالم.

ربما يعجبك أيضا