لتحفيز الاقتصاد.. الصين تضخ 50 مليار دولار في البنوك خلال شهر

بكين تلجأ إلى برنامج الإقراض الإضافي المضمون لضخ الأموال في الاقتصاد

أحمد السيد
بنك الشعب الصيني

ضخ بنك الشعب الصيني خلال الشهر الماضي ما يعادل 50 مليار دولار أمريكي تقريبًا من الأموال منخفضة التكلفة، في البنوك المخصصة لدعم السياسات الاقتصادية، ما يشير إلى أن البنك المركزي ربما يكثف من عملياته لتمويل مشروعات الإسكان والبنية التحتية لتعزيز النمو الاقتصادي، وفق تقرير بلومبرج، اليوم الأربعاء 3 يناير 2024.

أوضح البنك المركزي في بيان أمس، أن المبلغ المخصص لبرنامج الإقراض الإضافي المضمون للبنوك الداعمة للسياسات الحكومية من بنك الشعب الصيني، زاد إلى 3.25 تريليون يوان (456 مليار دولار) بنهاية ديسمبر الماضي من 2.9 تريليون يوان خلال الشهر السابق. وشكّل صافي عملية الضخ البالغة 350 مليار يوان، أكبر زيادة عبر هذه الأداة منذ نوفمبر 2022.

برنامج إقراض

يُنظر إلى برنامج الإقراض الإضافي المضمون على أنه أحد الأدوات المهمة في مجموعة التدابير المتاحة لبكين، والتي يمكن للحكومة استغلالها لدعم قطاع العقارات وتحقيق الاستقرار في النمو خلال العام الجاري. توقعت الأسواق أن يستخدم البنك المركزي الصيني الأموال لسداد تكاليف بناء المساكن العامة سعياً للحد من هبوط القطاع المستمر منذ أعوام عديدة ما أضعف من ثقة المستهلك.

أفادت “بلومبرج” في تقرير نُشر في نوفمبر الماضي، بأن صناع السياسات النقدية كانوا يعتزمون تقديم تريليون يوان من تمويل البنك المركزي منخفض التكلفة على مراحل لمساعدة البرامج التي تركز على الإسكان الاقتصادي وتطوير القرى الحضرية القديمة. فكر مسؤولون باستغلال برنامج الإقراض الإضافي المضمون أو قروض القطاع الخاص لهذا الغرض.

ربما يعجبك أيضا