لتدشين «القرن التركي».. قراءة في تشكيل حكومة أردوغان الجديدة

محمد النحاس

صحت التكهنات بشأن تولي نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق محمد شيمشك وزارة الخزانة والمالية.


بعد أدائه اليمين الدستورية، أمس السبت 3 يونيو 2023، رئيسًا لتركيا لولاية ثالثة، أعلن رجب طيب أردوغان، تشكيل الحكومة الجديدة.

وتتسم الحكومة الجديدة التي ستقود البلاد لـ5 سنوات، بالتكنوقراطية، وتضم مجموعة من الأسماء اللافتة، التي تعهد أردوغان بأنها ستقود البلاد نحو “القرن التركي” الجديد.. فمن أبرز الأسماء التي أعلنها الرئيس؟ 

العقل المدبر وزيرًا للخارجية

من أبرز الأسماء التي أعلنها الرئيس التركي في تشكيلته الحكومية الجديدة، رئيس الاستخبارات التركية، هيكان فيدان، وهو وزير الخارجية الجديد، بدلًا من مولود جاويش أوغلو.

ووفق وكالات أنباء إقليمية ودولية، يعرف فيدان بدوره في صناعة السياسات الخارجية لتركيا، وتصفه وسائل إعلام إقليمية بـ”رجل تركيا القوي” وأخرى بـ”العقل المدبر لأردوغان” و”سلطان الظل”، ما يعبر عن طبيعة المهام التي كانت موكلة إلى الرجل. 

Hakan Fidan 2013 cropped

هاكان فيدان

وزارة المالية.. تفاؤل وتكهنات في محلها

صحت التكهنات التي أثيرت بشأن تولي نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق محمد شيمشك، وزارة الخزانة والمالية، وأعلن أردوغان اسمه بالفعل لتولي هذه الحقيبة الوزارية، وهو يملك سمعة طيبة وثقة لدى المستثمرين وفي الأوساط الدولية.

محمد شيمشك

محمد شيمشك

وقد يسلك الوزير الجديد نهجًا اقتصاديًّا مغايرًا لما أصر عليه أردوغان خلال آخر عام ونصف العام. وتولى شيمشك ذات المنصب سابقًا، وارتبط اسمه بتحقيق نجاحات لافتة. وستكون الأشهر القادمة كفيلة بالكشف عن سياسات شيشمك، وما إذا كان التفاؤل في محله أم لا. 

ماذا عن الدفاع والداخلية؟ 

اختار أردوغان في تشكيلته الحكومية الجديدة رئيس الأركان، يشار غولر، وزيرًا للدفاع، بدلًا عن خلوصي آكار، الذي تولى المنصب في يوليو 2018 وكان رئيسًا لأركان الجيش منذ أغسطس عام 2015. 

OrgeneralYasarGulerNATOHQ

يشار غولر

وشهدت التشكيلة الحكومية الجديدة تعيين علي يرلي قايا وزيرًا للداخلية، وجودت يلماز نائبًا لرئيس الجمهورية بدلًا من فؤاد أقطاي، ويوسف تكين وزيرًا للتربية الوطنية، وعثمان أشقين باك وزيرًا للشباب والرياضة، وفق ما أعلن الرئيس التركي.

وأعلن أردوغان محمد أوز حسكي وزيرًا للبيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي، وألب أرسلان بيرقدار وزيرًا للطاقة والموارد الطبيعية، وأما يلماز تونج فجاء وزيرًا للعدل، وماهينور أوزدمير غوكطاش وزيرة للأسرة والخدمات الاجتماعية، ووداد أشيق هان وزيرًا للعمل والخدمات الاجتماعية. 

تنصيب أردوغان

أدى أردوغان اليمين الدستورية، أمس السبت، في مراسم حافلة، وحضور دولي لافت ضم رؤوساء دول، وممثلين لهم، ودبلوماسيين، بالإضافة إلى ممثلي منظمات دولية، ليمتد بذلك حكم الرئيس التركي إلى عقد ثالث، بـ3 فترات رئاسية، ومن قبلها ولايتان رئيسًا للوزراء في نظام برلماني تحول لاحقًا إلى رئاسي. 

اقرأ أيضًا: 20 رئيس دولة و45 وزيرًا يحضرون حفل تنصيب أردوغان

وقال أردوغان: “بصفتي رئيسًا، أقسم بشرف ونزاهة الأمة التركية العظيمة وتاريخها، أن أحافظ على وجود الدولة واستقلالها، وأن ألتزم بالدستور وسيادة القانون والديمقراطية ومبادئ وإصلاحات أتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية”.

أردوغان

أردوغان

وفاز أردوغان بهذه الولاية بعدما حصل على أكثر من 52% من الأصوات، ليحقق انتصارًا أمام منافسه، مرشح ائتلاف المعارضة المكوَن من 6 أحزاب، كمال كليشتدار أوغلو، في جولة إعادة يوم الأحد الماضي 28 مايو.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب دعمت استمرار أردوغان في قيادة تركيا 20 عامًا

ربما يعجبك أيضا