لتعزيز تجارتها.. «أداني» الهندية تعتزم بناء ميناء في فيتنام

محمود عبدالله
«أداني» الهندية

يعتزم الملياردير، جوتام أداني، بناء ميناء في فيتنام مع سعي مجموعته “أداني جروب” الهندية إلى تطوير البنية التحتية في الخارج للاستفادة من الفرص التي تتيحها زيادة التجارة.

وقال كاران أداني، العضو المنتدب للمجموعة، إن  شركة “أداني بورتس آند سبيشال إيكونوميك زون” حصلت على موافقة مبدئية من الحكومة الفيتنامية لتطوير مشروع في مدينة دا نانج، بحسب وكالة بلومبرج اليوم السبت 13 يوليو 2024.

أداني جروب

أضاف أن المشروع، الذي سيحتوي على محطات حاويات وأرصفة متعددة الأغراض للتعامل مع أنواع مختلفة من البضائع، هو في مرحلة مبكرة من التخطيط، ولم يتم بعد تدبير إجمالي الاستثمار المطلوب.

وسيكون هذا هو الميناء الدولي الرابع لـ”أداني جروب” بعد حيفا في إسرائيل، وكولومبو في سريلانكا، وميناء دار السلام في تنزانيا، والأحدث في الهند.

التجارة البحرية

وشهد ميناء “أداني” الضخم الجديد في جنوب الهند أمس، وصول السفينة الأولى، فيما تريد الشركة تسريع توسيع المنشأة في محاولة لاقتناص حصة أكبر من التجارة البحرية الدولية التي تهيمن عليها الصين حالياً.

وأضاف كاران، الابن الأكبر لـ”جوتام أداني”، إن الفكرة هي جعل الهند مركزاً بحرياً، ونستهدف البلدان ذات التصنيع المرتفع أو الكثافة السكانية العالية، مما سيرفع الاستهلاك، كما نركز على حجم الصادرات في هذه البلدان. وتعد “أداني بورتس” أكبر مشغل للموانئ في الهند.

ربما يعجبك أيضا