لتفادي أعطال الصيف.. نصائح مهمة لصيانة السيارة في الأجواء الحارة

أحمد السيد
سيارات

تزداد أعطال السيارات خلال فصل الصيف، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، بالإضافة إلى قطع السيارة مسافات بعيدة.

وتوجد أسباب عدة وراء أعطال السيارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وفي المقابل يوجد عدد من التدابير التي يجب اتخاذها لتحضير السيارة في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعةً للحفاظ عليها، منها ما يأتي:

التأكد من جاهزية المحرك

يجب التأكد من جاهزية محرك السيارة قبل فصل الصيف، أو عند شراء سيارة جديدة، وتنصح وكالات السيارات بتغيير زيت المحرك كل 10 آلاف كيلومتر تقريبًا.

يحتاج المحرك إلى فحوصات شاملة خلال أيام فصل الصيف للتأكد من جاهزيته دائمًا لمقاومة هذه الظروف الجوية، كالتحقق من سائل تبريد المحرك، وغيرها، لضمان عمر أطول لمحرك السيارة.

مبرد المحرك

يقول خبراء السيارات إن “المحركات الحديثة تكون أكثر سخونة عند التشغيل خاصة خلال فصل الصيف، لذا يجب فحص سائل التبريد باستمرار في الصيف، وقبل التحرك خطوة واحدة بالسيارة نحو الطرق المفتوحة، يجب التأكد من مدى كفاءة نظام تبريد المحرك، حتى لا تتعرض السيارة لخطر الاحتراق”.

اقرأ أيضًا| سوق السيارات الكهربائية.. آفاق واعدة وريادة صينية واضحة

وتحتاج السيارة في الأجواء الحارة إلى عمل نظام التبريد بكامل طاقته، لأن السخونة تتكون داخليًّا بفعل الحركة، واحتراق الوقود، وخارجيًّا بفعل ارتفاع درجة الحرارة.

ماذا تفعل إذا ارتفعت درجة حرارة سيارتك؟

إذا كنت تقود السيارة خلال فصل الصيف وكانت السيارة جديدة، ودرجة حرارة محركك مرتفعة، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها؛ حتى تكون في أمان، منها:

أغلق المحرك.
اعثر على مكان آمن للوقوف فيه.
اترك المحرك ليبرد.
افحص سائل التبريد وأضفه، إذا كان متوفرًا في سيارتك.
أعد تشغيل سيارتك، إن أمكن.
فحص مكيف الهواء في أول الصيف.

وللتأكد من عمل المكيف جيدًا، وعدم حاجته إلى الصيانة أو شحن الفريون، يمكن التوجه لأحد مراكز خدمة السيارات، لأن مكيف هواء السيارة من الأجهزة الأكثر أهميةً في فصل الصيف، وهي ليست من رفاهيات اليوم في ظل الارتفاعات الكبيرة في درجات حرارة الدول العربية باستمرار.

ومن النصائح المهمة لتفادي أعطال السيارات في فصل الصيف، يجب التخلص من رائحة العفن التي تتسبب فيها الرطوبة داخل المكيف، ويمكن تشغيل المراوح فقط لمدة دقائق قبل الانطلاق، مع فتح النوافذ الأربعة لطرد أي روائح غير مرغوبة.

فحص الفلاتر

مرشحات فلاتر السيارة سواء كانت الخاصة بالزيت أو الهواء أو الوقود، ربما تُؤدي عند إهمال تغييرها إلى عطب كامل بالسيارة، لذلك عند التجهيز لعطلة الصيف، يجب مراجعة فاعلية عمل المرشحات وتغيير التالف منها، داخل مراكز صيانة السيارات.

فحص زيت المحرك ودرجة لزوجته

في فصل الصيف يجب توخي الحذر عند اختيار نوع زيت محرك السيارة، لأنه من عادة سائقي السيارات تغيير الزيت وفق مسافات حركة السيارة، لكن ارتفاع درجة حرارة المحرك تزيد من سيولة الزيت؛ ما يُعرض أجزاء المحرك لافتقار التشحيم اللازم.

غير أن اختيار زيت محركات ذات كثافة ولزوجة أعلى، سيكون في صالح السيارة طوال فصل الصيف، لذا يجب ألا تتبع روتين تغيير زيت المحرك التي يتبعها ملاك السيارات، وفقًا لعدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة.

اقرأ أيضًا| منها السينما والكافيار.. أبرز السلع الخاضعة لضريبة جديدة بمصر

ويمكن التعرف إلى نوع الزيت المناسب لمحرك سيارتك عبر مراجعة كُتيب التعليمات، كما أن خبراء السيارات ينصحون بدرجات لزوجة الزيت: 5W30 أو 10W30 أو 10W-40 في أثناء الصيف.

ربما يعجبك أيضا