لتمويل مشروعات الوقود الأحفوري.. احتجاجات ضد أكبر بنك في هولندا

 احتجاجات ضد بنك «آي.إن.خي» الهولندي بسبب الوقود الأحفوري

محمود عبدالله

احتج نشطاء المناخ في هولندا اليوم السبت 30 ديسمبر 2023 ضد بنك “آي.إن.خي”، وهو أكبر بنوك البلاد، مطالبين بالتوقف الفوري عن تمويل مشروعات الوقود الأحفوري.

وأغلق النشطاء طريقًا سريعًا رئيسيًا في العاصمة أمستردام لمطالبة البنك بإيقاف أي تمويل في هذا الصدد، باعتباره الممول الرئيسي لمشروعات الوقود الأحفوري في هولندا، وفق ما أوردته وكالة “رويترز”.

تمرد ضد الانقراض

قالت الشرطة إن مئات النشطاء ساروا على الطريق السريع “إيه.10” إلى جنوب المدينة وقت الظهيرة تقريبًا بعد أن أغلقت السلطات الطريق لتجنب وقوع إصابات، حيث نظمت جماعة “إكستنكشن ريبيليون” أو “تمرد ضد الانقراض”، الاحتجاج في موقع المقر السابق لبنك آي.إن.خي.

وأعلن “آي.إن.خي” في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيتوقف عن تمويل إنتاج النفط والغاز والتنقيب عنهما بحلول عام 2040 وسيزيد عمليات الإقراض الجديدة للطاقة المتجددة إلى ثلاثة أمثالها خلال العامين المقبلين في إطار استراتيجية محدثة للتغير المناخي.

مشروعات الوقود الأحفوري

لكن المحتجين قالوا إن هذا ليس كافيًا، ودعوا البنك إلى التخلي فورًا عن جميع مشاريع الوقود الأحفوري. ووصف “آي.إن.خي” هذه المطالب بأنها متطرفة وغير واقعية. وقال إن تصرفات جماعة “تمرد ضد الانقراض” غير مقبولة، مشيرًا إلى الاحتجاجات السابقة في مقرات البنك حيث قال إن الموظفين تعرضوا للترهيب.

وأضاف البنك الهولندي، أن القدرة والبنية التحتية اللازمة للتحول بسرعة إلى الطاقة المتجددة بنسبة 100% ليست موجودة بعد، ونريد أن نكون جزءًا من الحل، بدلاً من اختيار الطريق السهل للتخلص من الوقود الأحفوري.

ربما يعجبك أيضا