لتوسيع إنتاج الرقائق.. بايدن يقدم منح سخيّة لـ«سامسونج»

بايدن يقدم منح سخيّة لـ «سامسونج».. ما الهدف؟

محمد النحاس

تهدف هذه التحركات إلى تعزيز إنتاج الرقائق المحلي كدفاع استراتيجي ضد اضطرابات سلاسل التوريد العالمية، التي تعتمد بشكل كبير على تايوان.


أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين 15 إبريل 2024، منح تصل لـ6.4 مليار دولار لشركة سامسونج الكورية الجنوبية لتوسيع إنتاج الرقائق.

ويرمي الاستثمار الضخم الذي يقوده بايدن إلى إنتاج الرقائق وتقليل الاعتماد على الصين وتايوان، ولإعادة توطين صناعة الحيوية لكافة المجالات التكنولوجية في الولايات المتحدة.

تعزيز إنتاج الرقائق

بحسب تقرير للموقع الأمريكي، آكسيوس، يخلق ذلك ما لا يقل عن 21500 فرصة عمل وخصصت الحكومة الأمريكية 40 مليون دولار لتدريب وتطوير القوى العاملة المحلية” .

تهدف التحركات إلى تعزيز إنتاج الرقائق المحلي كدفاع استراتيجي ضد اضطرابات سلاسل التوريد العالمية، التي تعتمد بشكل كبير على تايوان.

وتستعد سامسونج استثمار نحو 44 مليار دولار في صناعة الرقائق بالولايات المتحدة، ما يعد مشروعًا مميزًا ضمن جهود واشنطن لإعادة تصنيع أشباه الموصلات إلى أمريكا.

منظومة شاملة

تريد الولايات المتحدة التأكد من استمرار تدفق الرقائق في حالة وقوع هجوم صيني على الجزيرة أو وقوع زلزال أو كارثة طبيعية أخرى.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية: “إن الاستثمار المقترح سيحول وجود سامسونج الحالي في تكساس إلى منظومة شامل لتطوير وإنتاج الرقائق الرائدة في الولايات المتحدة”.

وأعلن بايدن الشهر الماضي عن تمويل بقيمة 20 مليار دولار لشركة إنتل لتوسيع إنتاج أشباه الموصلات في عدة ولايات، بما في ذلك أريزونا وأوهايو ونيو مكسيكو.

وتعد سامسونج الكورية هي الشركة الثانية في تصنيع الرقائق على مستوى العالم بعد “TSMC” التايوانية.

ربما يعجبك أيضا