لطمأنتها بشأن الدعم.. بلينكن يصل إلى أوكرانيا في زيارة مُفاجئة

بلينكن يصل إلى أوكرانيا إظهارًا لتضامن واشنطن وسط هجمات روسية

عبدالمقصود علي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كييف، الثلاثاء 14 مايو 2024، في زيارة مفاجئة هي الأولى منذ أن أقر الكونجرس الشهر الماضي حزمة مُساعدات عسكرية تصل إلى 61 مليار دولار.

وتهدف الزيارة، التي لم يتم الإعلان عنها بشكل مُسبق، إلى إظهار تضامن الولايات المتحدة مع أوكرانيا، في وقت تكافح فيه لمواجهة القصف الروسي العنيف على حدودها الشمالية الشرقية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وشنت روسيا هجومًا كبيرًا في منطقة خاركيف شمال شرقي البلاد، وهي واحدة من أكثر حملاتها العسكرية منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

وقال مسؤول أمريكي إن بلينكن، يأمل في “إرسال إشارة طمأنينة قوية إلى الأوكرانيين الذين من الواضح أنهم في لحظة صعبة للغاية”.

وأضاف: “الولايات المتحدة توقعت هجوم خاركيف وعملت مع أوكرانيا لصده، مهمة الوزير هنا هي في واقع الأمر الحديث عن كيفية تقديم مساعدتنا الإضافية بطريقة تساعد في تعزيز دفاعاتهم، وتمكينهم من استعادة زمام المبادرة بشكل متزايد في ساحة المعركة”.

وأشار المسؤول إلى أن المدفعية وصواريخ ATACMS “أتاكمز” طويلة المدى، وصواريخ الدفاع الجوي الاعتراضية التي وافق الرئيس جو بايدن على تزويد أوكرانيا بها في 24 أبريل الماضي، وصلت بالفعل إلى القوات الأوكرانية.

وشدد المسؤول على أن بلينكن “سيطمئن المسؤولين الأوكرانيين، بمن فيهم الرئيس فلاديمير زيلينسكي، بشأن الدعم الأمريكي الدائم وسيلقي خطابًا يركز على مستقبل أوكرانيا”.

ربما يعجبك أيضا