لعلاقتها بإسرائيل.. صندوق عالمي يتخارج من «كاتربيلر» الأمريكية  

صندوق نرويجي يبيع حصته في «كاتربيلر» الأمريكية بـ69 مليون دولار

محمود عبدالله
معدات كاتربيلر

قرر أكبر صندوق نرويجي خاص للمعاشات التقاعدية، بيع حصته في شركة كاتربيلر الأمريكية، مبررًا ذلك بمخاوف من احتمال مساهمة الشركة في انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت رئيسة الصندوق لشؤون الاستثمار كيران عزيز، إن صندوق “كيه إل بي”، ومقره أوسلو، باع أسهمًا وسندات بقيمة 728 مليون كرونة (69 مليون دولار) في أوائل الشهر الجاري، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024.

منازل فلسطين

أشارت عزيز، إلى استخدام معدات الشركة الأمريكية، في تدمير منازل الفلسطينيين والبنية الأساسية لتمهيد الطريق أمام بناء مستوطنات إسرائيلية، واستشهدت أيضًا بمزاعم استخدام قوات الجيش الإسرائيلي لمعدات “كاتربيلر”.

ويُعتبر قرار صندوق المعاشات النرويجي أحدث حلقة في حملة أوسع نطاقًا يقوم بها نشطاء حقوق الإنسان تدعو المؤسسات العاملة في قطاع التمويل للتخارج من الشركات المرتبطة بإسرائيل، وتدعو المستهلكين إلى مقاطعتها.

وتابعت عزيز أنه رغم إظهار “كاتربيلر” استعدادها للدخول في حوار مع صندوق “كيه إل بي”، فإن ردود الشركة لم تثبت بشكل مقنع قدرتها على الحد من خطر انتهاك حقوق الأفراد في حالات الحرب أو النزاع، أو من انتهاك القانون الدولي.

ربما يعجبك أيضا