لغويون يجدون صعوبة في التفريق بين كتابة البشر والذكاء الاصطناعي

بسام عباس
روبوت يكتب

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن أن كتابة الذكاء الاصطناعي قد لا يمكن تمييزها عن الكتابة البشرية، ما يهدد مستقبل التعليم والبحث العلمي.

ودعت الدراسة إلى إجراء دراسات تتمحور حول الحاجة الملحة إلى وضع أخلاقيات ومبادئ توجيهية واضحة في ما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث والتعليم، حسب ما نقل موقع Study Finds.

صعوبة في تمييز المحتوى

قال Study Finds، اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، إن فريق بحث من جامعة جنوب فلوريدا الأمريكية جمع خبراء لغويين في هذا المشروع، وعلى الرغم من دراسة أنماط اللغة بنحو احترافي، وجد الخبراء صعوبة في انتقاء المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي، ولم يتمكنوا إلا من التمييز الصحيح بـ39% فقط.

وأضاف الموقع أن فريق البحث طلب من مجموعة مكونة من 72 خبيرًا في اللغويات مراجعة سلسلة من ملخصات الأبحاث، وتحديد التي كتبها البشر والتي أنشأها الذكاء الاصطناعي.

AdobeStock 165915111

سمات لغوية وأسلوبية متقاربة

ذكر الموقع أن كل خبير مشارك في التجربة فحص 4 عينات كتابية، ولم يتمكن أي منهم من تحديدها بنحو صحيح، وأخطأ 13% منهم جميعًا، ما يشير إلى أن معظم الأساتذة المعاصرين لن يكونوا قادرين على التمييز بين كتابات الطالب والمحتوى الناتج عن نموذج لغة مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

وحاول الخبراء اللغويون استخدام الأسس المنطقية للحكم على نماذج الكتابة، من خلال تحديد بعض السمات اللغوية والأسلوبية، وفي النهاية أثبتت هذه الأساليب عدم نجاحها إلى حد كبير، ما أدى إلى معدل تحديد إيجابي إجمالي قدره 38.9% فقط.

اقرأ أيضًا: منظمة العمل: بعض الوظائف في خطر بسبب الذكاء الاصطناعي

ودعا فريق البحث إلى ضرورة تطوير البرمجيات في المستقبل القريب لمساعدة الأساتذة في تحديد المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي، لأن الأسباب التي ذكرها الخبراء لتحديد كاتب المحتوي كانت منطقية، ولكنها لم تكن دقيقة أو متسقة في غالبيتها.

تفوق بشري في النصوص الطويلة

استنتج فريق البحث أن روبوتات الدردشة مثل ChatGPT بإمكانها كتابة أنواع قصيرة على نفس مستوى معظم البشر، إن لم تكن أفضل في بعض الحالات، وأن الذكاء الاصطناعي عادة لا يرتكب أخطاء نحوية. وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن البشر ما زالوا المسيطرين عندما يتعلق الأمر بأشكال الكتابة الأطول.

وخلص فريق البحث إلى أنه “بالنسبة إلى النصوص الأطول، من المعروف أن الذكاء الاصطناعي يهلوس ويختلق المحتوى، ما يجعل من السهل التعرف على النصوص التي أنشأها الذكاء الاصطناعي”.

اقرأ أيضًا: لصالح من يعمل الذكاء الاصطناعي.. هل يمكنك الوثوق به؟

ربما يعجبك أيضا