لقاح علاجي لسرطان الرئة يحسن فرص البقاء على قيد الحياة

علي محمد
لقاح علاجي لسرطان الرئة يحسن فرص البقاء على قيد الحياة

في إنجاز علمي كبير، أظهرت نتائج تجارب سريرية إيجابية أن لقاحًا علاجيًّا جديدًا لسرطان الرئة يحسن فرص المرضى للبقاء على قيد الحياة.

وأعلنت الشركة الفرنسية، أوزيه إيميونوثيرابوتيكس، أن لقاحها “تيدوبي” (Tedopi) الذي تناوله مرضى يعانون سرطان الرئة المتقدم، أدى إلى انخفاض خطر الوفاة مقارنة بالعلاج الكيماوي، وفقًا لما نشره موقع قناة سكاي نيوز.

علاج جديد لسرطان الرئة

أظهرت النتائج التي نشرتها مجلة “أناليز أوف أونكولوجي”، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية السابقة لطرح اللقاح، أن “44.1% من هؤلاء المرضى كانوا لا يزالون على قيد الحياة بعد عام واحد من بدء العلاج في المجموعة التي تتلقى اللقاح، في حين أن 27.5% فحسب كانوا لا يزالون على قيد الحياة في مجموعة العلاج الكيماوي”.

اقرأ أيضًا| احذر.. هذا المشروب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد

ويعمل اللقاح عن طريق استجابة الجهاز المناعي للمريض، فيتعرف على الخلايا السرطانية لمكافحتها. ويتكون اللقاح من جزيئات صغيرة تسمى mRNA تحمل تعليمات لصنع بروتينات معينة على سطح الخلايا السرطانية. وعندما يتعرف الجهاز المناعي على هذه البروتينات، يطلق استجابة مناعية قوية تستهدف الخلايا السرطانية وتقتلها.

وأوضح مدير الأبحاث السريرية في معهد جوستاف روسي، والقائم على الدراسة، البروفيسور بانجامان بيس، أن “الدراسة بيّنت أيضًا أن الاستعاضة عن العلاج الكيميائي باللقاح تتيح توفير نوعية حياة أفضل للمرضى، وتحدّ من الآثار الجانبية”.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو مرض خطير يمكن الوقاية منه، من خلال الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي، وتشمل أعراض سرطان الرئة ما يلي:

-سعال مستمر أو متغير
-ألم في الصدر
-ضيق في التنفس
-فقدان الوزن
-سعال الدم
-أصوات صفير في الصدر

ويعتمد تشخيص سرطان الرئة على مجموعة من الاختبارات، منها:

-تصوير الصدر بالأشعة السينية
-اختبارات التصوير المقطعي المحوسب (CT)
-تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

طرق الوقاية من سرطان الرئة

يمكن للإنسان أن يحمي نفسه من خطر الإصابة بسرطان الرئة من خلال اتباع عدد من الإرشادات، أولها هو الامتناع عن التدخين الذي يعد سببًا رئيسًا من أسباب الإصابة بسرطان الرئة.

ويقول موقع مايو كلينك إن على الشخص الإقلاع عن التدخين حتى ولو بعد مرور سنوات على اعتياده التدخين.

اقرأ أيضًا| مرض خطير.. أعراض الضمور البقعي وطرق الوقاية

موضحًا أن اتباع نظام غذائي مليء بالخضراوات كان جيدًا في محاولات الوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، لأنها تحتوي على فيتامينات مهمة يحتاج إليها الجسم.

 

ربما يعجبك أيضا