لقيام العشر الأواخر من رمضان.. 6 نصائح للبقاء نشيطًا بعد الإفطار

محمد حمدي
نصائح للبقاء نشيطًا بعد الإفطار.jpg1

مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، يزداد حرص المسلمين على أداء صلاتي التراويح والتهجد، من بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر.

ويعاني الكثير من الصائمين شعورًا بالتخمة والنعاس بعد وجبة الإفطار، التي تأتي بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام والشراب، ولهذا تقدم شبكة رؤية الإخبارية نصائح للحفاظ على اليقظة والنشاط بعد الأكل، للتمكن من أداء الصلوات الرمضانية.

ما أسباب النعاس بعد الأكل؟

توضح المواقع الصحية المتخصصة، ومنها “سليب فاونديشن” أنه بعد تناول الطعام يزداد تدفق الدم إلى المعدة، لتمكين الجهاز الهضمي من عملية هضم الطعام، وبما أن الدم ينقل الأكسجين والغذاء إلى الأنسجة والأعضاء في الجسم، فإن زيادة تدفق الدم إلى المعدة يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ، ما يسبب الشعور بالنعاس.

وعند تناول الطعام، ينتج الجسم هرمون الإنسولين للمساعدة في تحويل السكريات الموجودة في الطعام إلى طاقة للاستخدام في الجسم، ولكن إنتاج الإنسولين يمكن أن يسبب انخفاضًا مؤقتًا في مستويات السكر في الدم، ما يسبب الشعور بالنعاس أيضًا.

فضلًا عن هذا، قد تحتوي أطعمة معينة على مواد تسبب النعاس، مثل الكربوهيدرات الثقيلة والأطعمة الغنية بالدهون، وهذه الأطعمة تحتاج إلى وقت أطول للهضم، ما يمكن أن يسبب الشعور بالتعب والنعاس، ويعتمد شعور الإنسان بالنعاس بعد الأكل عمومًا على كمية ونوعية الطعام المتناول، وعلى حالة الجسم ومستوى النشاط البدني والعقلي.

كيف نحافظ على النشاط بعد الإفطار في رمضان؟

تقدم المواقع الطبية، ومنها موقع “هيلث لاين” و”مايو كلينيك“، نصائح للتغلب على النعاس والتعب بعد الأكل، يمكن اتباعها في العشر الأواخر من شهر رمضان، كالآتي:

1- تناول وجبة خفيفة وصحية

ينصح بتناول وجبة خفيفة وصحية، مثل الخضار والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة والثقيلة التي تجعل الجسم يشعر بالتعب والخمول.

2- تناول الفيتامينات والمعادن

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الصحة الجيدة والنشاط، لذلك ينصح بتناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي وفيتامين بي 12 والحديد.

3- شرب الماء

ينصح بشرب كمية كافية من الماء بعد الأكل، لأن الجسم يحتاج إلى الماء للحفاظ على الصحة الجيدة والنشاط، ويجب تجنب شرب المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية.

4- ممارسة الرياضة

ينصح بممارسة الرياضة بانتظام، فالنشاط البدني يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الجسم ويحافظ على الصحة الجيدة والنشاط، وهو ما توفره الصلوات الرمضانية بالفعل.

5- تجنب النوم مباشرة بعد الأكل

يجب تجنب النوم مباشرة بعد الأكل، لأن النوم يجعل الجسم يشعر بالخمول والتعب، وبالتالي ينصح بالاسترخاء وأداء أنشطة هادئة بعد الأكل.

6- تناول وجبات صغيرة ومتعددة

ينصح بتناول وجبات صغيرة ومتعددة في غير أوقات الصيام، وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتجنب الشعور بالجوع الشديد أو التخمة.

ربما يعجبك أيضا