لكبح أزمة الطاقة.. المفوضية الأوروبية تخطط لجمع 140 مليار دولار

ولاء عدلان

مقترح لإنشاء بنك أوروبي للهيدروجين بنحو 3 مليارات دولار بهدف سد فجوة الاستثمار في قطاع الطاقة.


تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022، بإصلاح شامل لسوق الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وكشفت فون دير لاين، خلال خطابها السنوي بشأن حالة الاتحاد أمام البرلمان الأوروبي، عن الخطوط العريضة لخطة المفوضية الأوروبية لاحتواء أزمة ارتفاع أسعار الطاقة التي تغذيها الحرب الروسية الأوكرانية، دافعة اقتصادات المنطقة نحو الركود.

تراجع الاعتماد على روسيا

ظهرت رئيسة المفوضية الأوروبية في خطابها مرتدية اللونين الأزرق والأصفر، في إشارة تضامنية مع أوكرانيا، قائلة إن روسيا تواصل التلاعب بأسعار الطاقة عالميًّا، ما دفع أسعار الغاز للقفز بأكثر من 10 أضعاف ما كانت عليه قبل جائحة كورونا، لكن الأوروبيين يتعاملون بشجاعة مع هذا الأمر، رغم التكلفة المرتفعة لاعتماد غالبية شركاتهم على الوقود الروسي.

وأضافت فون دير لاين: “عملنا على تنويع موردي الوقود للكتلة بعيدًا عن روسيا ونجحنا في هذا الصدد في التعاون مع موردين موثوقين مثل أمريكا والنرويج، وخلال 2021 شكل الغاز الروسي 40% من وارداتنا من الغاز، أما اليوم فهذا الرقم انخفض إلى 9%، وفي المقابل أيضًا قدمت الدول الأوروبية مساعدات مليارية لدعم الأسر في مواجهة فواتير الطاقة المرتفعة، لكن هذا غير كافٍ”.

ضريبة على منتجي الوقود

أفادت فون دير لاين بأن المفوضية تقترح وضع حد أقصى لإيرادات الشركات التي تنتج الكهرباء بتكلفة منخفضة، وقالت إن هذه الشركات تحقق اليوم أرباحًا لم تكن تحلم بها، لكن في هذا التوقيت من الخطأ الحصول على أرباح قياسية، تغذيها حرب أوكرانيا، بصرف النظر عن مصلحة المستهلكين، لذا يجب تقاسم الأرباح وتوجيهها إلى من هم في حاجة شديدة إليها، وفق شبكة “سي إن بي سي”.

وأضافت: “مثلما تحقق شركات النفط والغاز والفحم الكبرى أرباحًا ضخمة، يتعين عليها الإسهام في تخفيف الأزمة الراهنة، وفي هذا الإطار تقترح المفوضية وضع حد أقصى لإيرادات شركات الكهرباء وفرض ضريبة مؤقتة على منتجي الوقود الأحفوري”، وأوضحت أن هذا المقترح سيجمع أكثر من 140 مليار دولار لمساعدة دول التكتل في تجاوز أزمة غلاء المعيشة.

Untitled 140

إصلاح عميق لأسواق الطاقة

تشتمل خطة المفوضية الأوروبية لاحتواء أزمة أسعار الطاقة على مقترحات تتعلق بإصلاح أسواق الطاقة، وتحديدًا سوق الكهرباء. وتعهدت رئيسة المفوضية بالعمل على الحد من التأثير المهيمن لأسعار الغاز في تكاليف الكهرباء. ويشار إلى أن عقود الكهرباء الآجلة سجلت في ألمانيا وفرنسا خلال أغسطس ارتفاعًا إلى حدود 850 و1000 دولار لكل ميجاوات/ساعة مقابل 85 دولارًا فقط قبل عام، وفق “يورو نيوز”.

وأوضحت فون دير لاين أن تصميم أسواق الطاقة بحاجة إلى إعادة هيكلة، حتى يتمكن المستهلكون من جني فوائد مصادر الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، مضيفة أن المعيار الأوروبي الشائع الاستخدام لأسعار الغاز بحاجة إلى أن يصبح أكثر ملائمة لظروف السوق، إضافة إلى ضرورة حل أزمة السيولة التي تواجه شركات الطاقة الأوروبية بالتعاون مع منظمي السوق.

سقف للغاز وبنك للهيدروجين

تقترح بروكسل أيضًا وضع سقف لأسعار الغاز، انطلاقًا من حاجة أوروبا إلى الاستمرار في العمل بأسعار أقل للغاز، وضمان حصولها على الإمدادات الكافية، مع الحفاظ على القدرة التنافسية لشركاتها ومنتجاتها. وحال موافقة دول الاتحاد الأوروبي على تحديد سقف للأسعار سيمثل هذا أول تدخل أوروبي مباشر لتحديد الأسعار بالأسواق، منذ العقد الأول من القرن 21.

وكشفت فون دير لاين عن مقترح لإنشاء بنك أوروبي للهيدروجين، بنحو 3 مليارات دولار، بهدف بناء سوق مستقبلية للهيدروجين، وسد فجوة الاستثمار في هذا القطاع، مشددة على أن اقتصاد الهيدروجين يمكنه تغير قواعد اللعبة لصالح أوروبا، في إشارة إلى التحرر من التبعية لأسواق الطاقة الخارجية بما فيها روسيا التي تدفع لها أوروبا نحو 400 مليار دولار سنويًّا نظير وارداتها من الطاقة.

Untitled 140 1

شكوك تحيط بخطة المفوضية

بموجب خطة المفوضية لكبح أسعار الطاقة، سيطلب الاتحاد الأوروبي من منتجي الوقود الأحفوري إعادة 33% من الأرباح الفائضة الخاضعة للضريبة لسنة 2022، ومن بلدانه خفض استهلاك الكهرباء 10% عمومًا و5% خلال ساعات الذروة. لكن هذه المقترحات تتطلب موافقة دول الاتحاد لتصبح سارية المفعول، وهو أمر لم يتوافر لمقترح المفوضية السابق بشأن وضع سقف لأسعار الغاز الروسي، وفق “الجارديان”.

وقال المحلل بوكالة “ستاندرد آند بورز”، لاورينت روسيكاز، في تصريح إلى “فاينانشال تايمز”، إن مقترحات المفوضية لتخفيف أزمة ارتفاع أسعار الطاقة وتكلفة المعيشة معقدة للغاية، وسيكون من المستحيل تنفيذها في توقيت مناسب، مع قرب حلول فصل الشتاء، حتى في وجود إجماع سياسي وراءها، وهو أمر غير موجود.

ربما يعجبك أيضا