للأسبوع الثاني.. ارتفاع مكاسب النفط رغم حرب غزة

خام برنت عند 93.35 دولار.. النفط يرتفع مع توترات الشرق الأوسط

ولاء السيد
النفط

زادت أسعار النفط من مكاسبها، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، متجهة صوب تسجيل زيادات للأسبوع الثاني وسط مخاوف من توسع نطاق الحرب بالشرق الأوسط.

ويأتي ذلك وسط مخاوف من أن يعطل الصراع الإمدادات النفطية من واحدة من أكبر مناطق إنتاج الخام في العالم.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 97 سنتا أو 1.1% إلى 93.35 دولار للبرميل، في حين  صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارا واحدا أو 1.1% إلى 90.37 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن يحل أجل استحقاق عقد شهر نوفمبر اليوم الجمعة.

وسجل عقد استحقاق شهر ديسمبر الأكثر نشاطا لخام غرب تكساس الوسيط 89.36 دولار للبرميل، مرتفعا 99 سنتا أو 1.1%.

عجز محتمل

ويتجه كلا العقدين لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني حيث أدى انفجار في مستشفى في غزة هذا الأسبوع والغزو البري المتوقع للقوات الإسرائيلية إلى زيادة المخاوف من توسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وتشير التحليلات إلى أن أسعار النفط أيضا تستفيد من توقعات بتزايد العجز في الربع الرابع بعد أن مددت السعودية وروسيا، المنتجان الرئيسيان، تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام ووسط انخفاض المخزونات خاصة في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية أمس الخميس إن واشنطن تسعى لشراء 6 ملايين برميل من الخام لتسليمها إلى احتياطي البترول الاستراتيجي في ديسمبر ويناير في وقت تواصل فيه خطتها لإعادة ملء مخزون الطوارئ.

وعلى صعيد آخر، قالت مصادر في أوبك+ في تصريحات سابقة نقلتها وكالة أنباء رويترز، إن من غير المرجح أن يتطلب الرفع المؤقت للعقوبات النفطية الأمريكية على فنزويلا عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أي تغييرات في سياسة تحالف أوبك+ في الوقت الحالي، إذ من المرجح أن يكون تعافي الإنتاج تدريجيا.

ربما يعجبك أيضا