للأسبوع 29.. تجدد التظاهرات بإسرائيل ضد حكومة نتنياهو

أسماء حمدي
احتجاجات إسرائيل

وصل عشرات الآلاف من الإسرائيليين، مساء اليوم السبت 22 يوليو 2023، إلى مقر الكنيست في القدس المحتلة، في تظاهرة انطلقت من تل أبيب، منذ يوم الثلاثاء الماضي، احتجاجًا على تعديلات قضائية.

وجرى إغلاق شوارع ومفترقات طرق رئيسية في محيط مقر الكنيست، وسط تقديرات تشير إلى مشاركة أكثر من 85 ألف شخص في التظاهرة أمام الكنيست و100 ألف متظاهر بتل أبيب، حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

خطة إضعاف القضاء

تأتي التظاهرة عشية بدء النقاشات في الكنيست حول مشروع قانون تعديل بند المعقولية، ظهر الأحد، قبل تقديمه للقراءتين الثانية والثالثة، يوم الاثنين، بعد الحصول على موافقة لجنة القانون.

وفي حال موافقة الكنيست عليه، فسيكون أول بند من خطة إضعاف جهاز القضاء قانونًا نافذًا، وهو يهدف إلى تقييد صلاحيات المحكمة الإسرائيلية العليا. وسيعطي التعديل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صلاحية أوسع في تعيين القضاة، ويؤثر خصوصًا في تعيين الوزراء.

تجدد التظاهرات

في يناير، أجبر قرار من المحكمة العليا نتنياهو على إقالة الرجل الثاني في الحكومة، أرييه درعي، المدان بتهمة التهرب الضريبي.

وبالتزامن مع التظاهرة أمام الكنيست في القدس، تجددت التظاهرات في العشرات من المواقع ومفترقات الطرق الرئيسة في تل أبيب وحيفا وبئر السبع والخضيرة، وغيرها من المدن والبلدات، للأسبوع التاسع والعشرين على التوالي.

وقال رئيس الشاباك السابق، يوفال ديسكين، في مظاهرة في تل أبيب: “حان الوقت لاتخاذ قرار بتجميد الخدمة في الاحتياط، حتى تتوقف التشريعات نهائيًّا”.

إغلاق شوارع تل أبيب

استبقت الشرطة الإسرائيلية التظاهرات بإغلاق عدة شوارع في تل أبيب وحيفا. وقال رئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، إنه في حال تمرير التشريعات القضائية سيظهر ضرر حقيقي على كفاءة الجيش.

وتظاهر نحو 2000 شخص قبالة منزل وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، للمطالبة بالتوصل إلى تفاهمات ووقف التشريعات، في ظل إعلان ما لا يقل عن 1142 من جنود الاحتياط في سلاح الجو عزمهم تعليق الخدمة العسكرية إذا أقرت الكنيست مشروع القانون.

اقرأ أيضًا| آلاف الإسرائيليين يتظاهرون قبل التصويت على التعديلات القضائية

اقرأ أيضًا| وزير الدفاع الإسرائيلي: الوضع في البلاد مقلق للغاية

ربما يعجبك أيضا