للاستحواذ عليها.. «كوفيسترو» الألمانية تبدي مرونة لإنجاح مساعي «أدنوك» الإماراتية

مصطفى خلف الله
أدنوك للإمداد والخدمات

قالت شركة “كوفيسترو” الألمانية للكيماويات اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، إنها ستتيح لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الاطلاع على مستنداتها وتسريع وتيرة المفاوضات.

جاءت هذه المساعي بناءً على عرض استحواذ محدث بقيمة 11.7 مليار يورو (12.5 مليار دولار)، بعد أكثر من عام على إبداء الشركة الإماراتية رغبتها في الاستحواذ على أعمال كوفيسترو.

تفاهمات

قالت شركة صناعة البلاستيك والكيماويات المستخدمة في البناء والهندسة، إنها تعتقد أن الجانبين يمكنهما “التوصل بشكل عام إلى تفاهم مشترك فيما يتعلق بالجوانب الأساسية لصفقة محتملة تتضمن دعم استراتيجية النمو الإضافية لشركة كوفيسترو”، وفقا لرويترز.

وأضافت أن المفاوضات، التي وصفت في السابق بأنها مفتوحة، ستصبح الآن “مفاوضات ملموسة” إذ ستتيح كوفيسترو المعلومات اللازمة للقيام بإجراءات الفحص النافي للجهالة بعد أن قدمت أدنوك عرضا بقيمة 62 يورو للسهم.

وبحسب رويترز، هذا أعلى من عرض بقيمة 60 يورو للسهم قدمته أدنوك في السابق.

وتيرة مناسبة

تابعت، كوفيسترو أن المحادثات ستسير “بوتيرة مناسبة” ولا يوجد تأكيدات بشأن التوصل لاتفاق، وارتفع سهم كوفيسترو 6.4% إلى 54.46 يورو بحلول الساعة 1115 بتوقيت جرينتش.

ورحب متحدث باسم أدنوك بقرار كوفيسترو قائلا “نتطلع إلى العمل المشترك مع كوفيسترو لإحراز تقدم سريع في إجراءات الفحص النافي للجهالة لهذه الصفقة المهمة”، وأضاف أن هذا هو العرض النهائي لأدنوك.

واستغرق الجانبان أكثر من عام للوصول إلى هذه المرحلة. وتم الإعلان عن العرض الأولي غير الرسمي الذي قدمته أدنوك لشركة كوفيسترو في يونيو 2023، لكن لم تدخل الشركة الألمانية في مفاوضات رسمية مفتوحة إلا في سبتمبر من العام الماضي.

إحراز تقدم

قال محلل جيفريز في مذكرة إن طول فترة المفاوضات يشير إلى إحراز تقدم في العديد من القضايا على الأرجح.

وذكرت كوفيسترو أنها أجلت يوم أسواق رأس المال الذي كان مقررا في 27 يونيو “في ضوء أحدث التطورات” حتى إشعار آخر.

وتسعى أدنوك إلى الاستحواذ على شركات في السوق الأوروبية. وتجري الشركة أيضا محادثات مع شركة أو.إم.في النمساوية لإنشاء كيان عملاق في قطاع الكيماويات تبلغ مبيعاته السنوية مجتمعة أكثر من 20 مليار دولار.

وفي ديسمبر، اتفقت على شراء حصة شركة أو.سي.آي الأوروبية لإنتاج الكيماويات في شركة إنتاج الأمونيا واليوريا فيرتيجلوب مقابل 3.6 مليار دولار. وذكرت رويترز في أبريل، أن أدنوك درست لفترة شراء شركة “بي.بي البريطانية.

ربما يعجبك أيضا