للتوافق على شكل الحكومة.. وفود الفصائل الفلسطينية تتوجه إلى روسيا لإجراء حوار

روسيا تستضيف حوارًا بين الفصائل الفلسطينية

أمير خالد
عزام الأحمد في موسكو

تستضيف روسيا، غدًا الأربعاء 28 فبراير 2024، محادثات فلسطينية تهدف إلى إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية، بدعم من وزارة الخارجية الروسية.

يُشارك في الحوار وفود من 14 فصيلًا فلسطينيًا، من بينها حركتي فتح وحماس، برئاسة عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق.

تركز المحادثات على إنهاء الانقسام الفلسطينيين خلال التوافق على شكل الحكومة الجديدة التي ستتولى مهمة إعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية المدمرة.

وتدعم المحادثات الشراكة السياسية، من خلال مشاركة جميع الفصائل في منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل مرجعية فصائلية للحكومة الجديدة، وحشد الدعم الدولي للمساهمة في إعادة إعمار القطاع.

ويُعقد الحوار في ظل ظروف صعبة، خاصة بعد استقالة الحكومة الفلسطينية وضرورة تشكيل حكومة جديدة تتولى مهمة إعادة الإعمار.

ويسعى المجتمعون إلى تجاوز العقبات التي تعيق تحقيق الوحدة الوطنية، التوافق على برنامج عمل مشترك يُحقق المصالح العليا للشعب الفلسطيني.

وكانت موسكو قد دعت، قبل أسابيع، قادة الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس والجهاد الإسلامي وحركة فتح لمحادثات في موسكو 29 فبراير الجاري.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أنه تمت دعوة جميع ممثلي الفلسطينيين، وجميع القوى السياسية التي لديها ممثلون في مختلف البلدان، بما في ذلك سوريا ولبنان وحركة فتح ممثلة في رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 4 شهور على قطاع غزة وخلّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

ربما يعجبك أيضا