للشهر الـ37 على التوالي.. انكماش القطاع الخاص في مصر

القطاع الخاص غير النفطي يواصل الانكماش في مصر

محمود عبدالله

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي في مصر خلال ديسمبر الماضي بصورة طفيفة، لكنه لا يزال منكمشًا، إذ أدى تباطؤ الطلب لانخفاضات حادة بالنشاط والطلبات الجديدة، فيما واصل القطاع الخاص غير النفطي انكماشه للشهر الـ37 على التوالي.

وبحسب البيانات الصادرة اليوم الخميس 4 يناير 2024، سجل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي في مصر التابع لـGlobal P&S بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية، مستويات 48.5 نقطة في ديسمبر، وهو مستوى أعلى بنحو 0.1 نقطة من المستويات المسجلة في نوفمبر 2023.

أزمة العملة

أظهرت البيانات تفاقم تراجع الطلبات الجديدة في ديسمبر الماضي، وهو ما ربطته الشركات المشاركة في الكثير من الأحيان بمشاكل العملة والتضخم، كما انخفضت الطلبات الجديدة بأكبر معدل منذ شهر مايو، وسجلت الشركات في قطاع الجملة والتجزئة على وجه التحديد انخفاضًا حادًا، وفق “سي إن بي سي عربية”.

وفيما يتعلق بالأسعار، أشارت أحدث بيانات الدراسة إلى ارتفاع ملحوظ آخر في تكاليف مستلزمات الإنتاج على مستوى الاقتصاد غير المنتج للنفط في شهر ديسمبر، ما أبقى الميزانيات العمومية تحت ضغط في ظل نقص العرض وضعف العملة، وجاء ارتفاع النفقات ليعكس إلى حد كبير زيادة أسعار المشتريات، على الرغم من تباطؤ معدل التضخم مقارنة بشهر نوفمبر 2023.

ربما يعجبك أيضا