للمرة الأولى.. المساعدات الإنسانية تدخل غزة عبر ميناء أشدود

عبدالمقصود علي
مساعدات لقطاع غزة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن المساعدات الإنسانية لسكان غزة التي وصلت عبر ميناء أشدود على ساحل البحر المتوسط دخلت القطاع للمرة الأولى.

في وقت سابق من هذا الشهر، صادقت الحكومة على فتح الميناء أمام توصيل المساعدات الإنسانية، في محاولة لزيادة كمية الإمدادات الغذائية والطبية للمدنيين الفلسطينيين وسط ضغوط دولية متزايدة.

وأوضح الجيش أن ثماني شاحنات محملة بالطحين من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة دخلت غزة بعد وصولها إلى إسرائيل عبر الميناء أمس، وفق ما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل الخميس 18 إبريل 2024.

وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من انتقاد منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لإسرائيل بسبب بطء وتيرتها في الوفاء بوعودها لتعزيز المساعدات لغزة، مشيرا إلى أن ميناء أشدود ومعبر إيرز لم يتم فتحهما بعد أمام المساعدات.

وتواجه إسرائيل ضغوطا متزايدة من المجتمع الدولي، بما في ذلك من أقرب حلفائها، بسبب قلة المساعدات الإنسانية التي يتم نقلها إلى قطاع غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة من مجاعة تلوح في الأفق.

وفي مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن هدد بوقف الدعم الأمريكي لحرب إسرائيل ضد حماس إذا لم تتخذ خطوات جدية لتحسين الوضع الإنساني.

وفي غضون ساعات، صوت المجلس الوزاري الأمني المصغر الإسرائيلي لصالح فتح معبر شمالي آخر إلى غزة من أجل المساعدات، والسماح بتسليم المساعدات البحرية عبر ميناء أشدود، وتوسيع قوافل المساعدات التي يُسمح لها بالمرور عبر الأردن، وتطوير آليات أكثر فعالية لمنع الاشتباك لضمان حماية العاملين في المجال الإنساني.

ربما يعجبك أيضا