للمرة الأولى.. تلاشي علاوة العائد على سندات الدول الناشئة

تراجع عوائد سندات الأسواق الناشئة بالعملات المحلية إلى ما دون الأمريكية

ولاء السيد

انخفضت العائدات على سندات الأسواق الناشئة بالعملات المحلية إلى ما دون سندات الخزانة الأمريكية، بحسب موقع أرقام، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023.

يعد هذا الانخفاض هو الأول من نوعه على الإطلاق، والذي قد يُنظر إليه على أنه انحراف نادر وغير متوقع في أسواق السندات العالمية.

ومع تواصل الضغوط البيعية على السندات الحكومية الأمريكية خلال الأشهر الماضية، ارتفعت تكاليف الاقتراض في الولايات المتحدة إلى متوسط عائد يبلغ 5%، بحسب “بلومبرج”.

تكاليف الاقتراض في الأسواق الناشئة

غير أنه في المقابل، لم تكن حركة تكاليف الاقتراض في الأسواق الناشئة مماثلة، ويجري تداولها الآن حول نفس المستوى 5%، ما يعني تلاشي “علاوة المخاطر” التي جرت العادة أن تكون موجودة لتحفيز المستثمرين على اقتناء هذا النوع من الديون.

يشار إلى أن هذا الانحراف بدأ في الأيام القليلة الماضية، والتي شهدت لفترة وجيزة تداول عوائد سندات الخزانة الأمريكية فوق مستويات عوائد الأسواق الناشئة.

يعني هذا أن المستثمرين لم يعد بمقدورهم الحصول على أي عائد إضافي مقابل الاستثمار في الدول الأكثر خطورة، بل أصبح بمقدورهم – عند مرحلة ما – تحصيل مكافأة صغيرة مقابل إبقاء استثماراتهم في ديون الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا