للمرة الأولى.. سيارات «تسلا» على رادار مشتريات الحكومة الصينية

عبدالرحمن محمد
سيارات تسلا تنضم إلى كتالوج مشتريات الحكومة الصينية

وضعت الحكومة الصينية سيارات شركة تسلا الأمريكية على قائمة مشترياتها المحلية للمرة الأولى، رغم تصاعد التوترات الاقتصادية بين بكين وواشنطن.

ويعني ذلك أن الوكالات الحكومية والمجموعات العامة في المقاطعات يمكنها شراء سيارة تسلا كسيارات خدمة، ما يسلط الضوء على العلاقة القوية التي تربط الصين بشركة إيلون ماسك، بحسب شبكة “سي إن إن”، الجمعة 5 يوليو 2024.

سيارة محلية وليست مستوردة

قالت حكومة مقاطعة جيانغسو في بيان: “سيارة تسلا محلية الصنع وليست مستوردة”، في محاولة لتهدئة تساءل بعض المستخدمين عما إذا كان ينبغي للحكومة النظر في استخدام السيارات الأجنبية.

وتمتلك شركة السيارات الأمريكية بالفعل مصنعاً ضخماً في شنغهاي، قام بتصنيع نحو 947 ألف سيارة في الصين في عام 2023، وتم استخدام معظمها محلياً.

وأصبحت الصين سوقاً متزايدة الأهمية لشركة تسلا، حيث تمثل البلاد أكثر من نصف إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في العالم، وفي العام الماضي حصلت تسلا على ما يقرب من ربع إجمالي إيراداتها من الصين.

التوترات تتصاعد

على صعيد آخر، تتزايد التوترات بين الصين والغرب، حيث أكدت المفوضية الأوروبية، أنها ستفرض رسوماً جمركية إضافية تصل إلى 37.6% بدءاً من يوم أمس الجمعة على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

ويُنظر إلى الرسوم الجمركية، التي تم الإعلان عنها لأول مرة في شهر يونيو الماضي، على أنها خطوة ضرورية من قبل الاتحاد الأوروبي لردع طوفان من السيارات الصينية الرخيصة التي تم تصنيعها بدعم “غير عادل” من الحكومة.

يأتي ذلك بعدما قامت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفرض رسوم جمركية 100% على واردات السيارات الصينية، بعدما كانت 25% فقط في السابق، مع فرض المزيد من الرسوم على الواردات الصينية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا