للمرة الأولى في 14 شهرًا.. الإنفاق الاستهلاكي الياباني يرتفع

عبدالرحمن طه
الإنفاق الاستهلاكي الياباني يرتفع للمرة الأولى في 14 شهرًا

نما الإنفاق الاستهلاكي للأسر اليابانية للمرة الأولى في 14 شهرًا، إلا أن وتيرة الزيادة كانت دون المتوقع في ظل استمرار ضغوط الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة، لكن هذه البيانات تدعم جهود المصرف المركزي في مواصلة رفع أسعار الفائدة.

وكشفت بيانات وزارة الداخلية اليابانية الصادرة اليوم 7 يونيو 2024، نمو الإنفاق الاستهلاكي المقوم بالأسعار الحقيقية بنسبة 0.5% على أساس سنوي في أبريل ليرتفع للمرة الأولى منذ فبراير من عام 2023، ومقابل توقعات ارتفاعه 0.6% خلال نفس الفترة، بحسب رويترز.

ركود الاستهلاك الشخصي

قال الخبير الاقتصادي في معهد سومبو بلس، ماساتو كويكي: إن “الاستهلاك الشخصي، الذي ظل راكدًا لفترة طويلة، لا يزال ضعيفا، حيث يؤثر ارتفاع الأسعار سلبًا على استهلاك الأسر”.

ويشكل تباطؤ الاستهلاك الخاص مصدرًا للقلق بالنسبة لصناع السياسات الذين يسعون جاهدين إلى تحقيق النمو الاقتصادي المستدام الذي يرتكز على أجور قوية وتضخم دائم، وهما شرطان أساسيان لتطبيع السياسة النقدية.

وتُظهر البيانات أنه بينما زاد الإنفاق على التعليم والملابس والأحذية في أبريل، انخفض في الجهة الأخرى على الغذاء والترفيه والمرافق.

فعلى الصعيد الشهري، تراجع الإنفاق الاستهلاكي المعدل موسمياً بنسبة 1.2% مقارنة بشهر مارس، متجاوزاً توقعات انخفاضه بنسبة 0.2% فقط.

ربما يعجبك أيضا