للمرة الأولى منذ عامين.. أسعار النحاس تكسر حاجز 10 آلاف دولار

الطلب القوي يدفع أسعار النحاس لأعلى مستوى في عامين

عبدالرحمن طه

ارتفع سعر النحاس فوق 10 آلاف دولار للطن، للمرة الأولى منذ عامين، بعدما أدى العرض الضخم الذي تقدمت به شركة “بي إتش بي جروب” لشراء شركة “أنجلو أمريكان” إلى تعزيز الرهانات التي تتوقع معاناة المعدن من نقص طويل الأمد في الإمدادات.

وبلغ سعر النحاس اليوم الجمعة 26 أبريل 2024، ذروته عند ما يزيد قليلًا على 10028 دولارًا للطن، متجاوزًا بذلك حاجز الـ10 آلاف للمرة الأولى منذ إبريل 2022، وذلك في التعاملات الصباحية المبكرة لبورصة لندن للمعادن، بحسب بيانات بلومبرج.

عرض بي إتش بي للاستحواذ على منافستها

قدمت أكبر شركة تعدين في العالم عرضاً بقيمة 39 مليار دولار للاستحواذ على “أنجلو أمريكان” مستهدفة بشكل رئيسي مناجم النحاس الواقعة في أميركا الجنوبية والخاصة بمنافسها الأصغر حجمًا.

ويعد حجم وتوقيت العرض، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النحاس بنسبة 16% هذا العام، علامة واضحة على كيفية محاولة عمالقة الموارد المعدنية الاستفادة من سلعة ضرورية للصناعات الخضراء.

كما تشير توقعات مجموعة Trafigura Group للتجارة، إلى أن انتعاش قطاعات السيارات الكهربائية والبنية التحتية والذكاء الصناعي والأتمتة سيؤدي إلى زيادة الطلب على النحاس بما لا يقل عن 10 ملايين طن متري على مدى العقد المقبل.

توقعات أسعار النحاس

كرر بنك “غولدمان ساكس” توقعاته بأن الأسعار ستبلغ أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 12 ألف دولار للطن خلال الـ12 شهرًا المقبلة.

كما يتوقع بنك أوف أمريكا ومجموعة Trafigura Group للتجارة الدولية استمرار أسعار النحاس في جني مزيد من الأرباح خلال الفترة المقبلة، مدعومةً بالطلب القوي في صناعة الطاقة المتجددة والبنية التحتية الجديدة للاتصالات.

ربما يعجبك أيضا