للمرة الأولى منذ 2003.. عاصفة شمسية شديدة تضرب الأرض

أحمد العشري
عاصفة شمسية شديدة تضرب الأرض

ضربت الأرض، مساء أمس الجمعة 10 مايو 2024، عاصفة جيومغناطيسية من مستوى (G4)، على مقياس من 5 درجات، وهو مستوى يوصف بأنه “شديد”، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003.

وقالت الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي “NOAA” إن هذه العاصفة ناجمة عن وصول سلسلة من الانبعاثات الكتلية الإكليلية من الشمس إلى الأرض.

عاصفة شمسية شديدة تضرب الأرض

عاصفة شمسية شديدة تضرب الأرض

عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض

جاءت العاصفة الجيومغناطيسية الشديدة من الفئة الرابعة (G4)، لتتبعها المزيد من الانبعاثات وقد يؤدي وصولها إلى استمرار العاصفة لبضعة أيام ضمن نشاط الدورة الشمسية الـ25.

كمت سجل صباح اليوم السبت ظهور الشفق القطبي عند خطوط العرض المنخفضة في نصف الأرض الجنوبي بألوان حمراء وصفراء وخضراء مشاهدة بسهولة بالعين المجردة، وتشير بيانات وكالة نوا إلى أنه بعد أن ضرب الانبعاث الإكليلي، زادت سرعة الرياح الشمسية التي تهب حول كوكبنا فجأة إلى أكثر من 700 كيلومتر في الثانية.

طالت "GPS".. عاصفة شمسية شديدة تضرب الأرض

نتائج العاصفة الجيومغناطيسية التي ضرب الأرض

نتج عن هذه العاصفة أن المجالات المغناطيسية المتجهة جنوباً القادمة من الشمس قد غمرت الأرض، ما أدى إلى حدوث “صدع” مؤقت في الغلاف المغناطيسي لكوكبنا تدفقت الرياح الشمسية عبر الفجوة لشحن العاصفة.

العاصفة الجيومغناطيسية هي حالة مؤقتة من الاضطراب في الغلاف المغناطيسي الذي يحيط بالكرة الأرضية نتيجة لاصطدام الرياح الشمسية بالغلاف المغناطيسي للأرض. عندما تزيد ضغط الرياح الشمسية، يتم ضغط الغلاف المغناطيسي للأرض، وتتفاعل المجالات المغناطيسية للرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض، مما ينتج عنه نقل الطاقة الزائدة إلى طبقة المغنيتوسفير.

ربما يعجبك أيضا