للمرة الأولى.. 265 رسالة مترجمة من خطابات فان جوخ

شيرين صبحي

رؤية
القاهرة- يصدر قريبًا عن الكتب خان للنشر، كتاب “المخلص دومًا، فنسنت… الجواهر من رسائل فان جوخ” في مجلدين مزودين بالرسوم، يضم 265 رسالة من أهم وأقوى خطاباته، ترجمة وتحرير ياسر عبد اللطيف ومحمد مجدي، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها الرسائل الأصلية الموثقة والمحققة في اللغة العربية.

وفنسنت فان جوخ هو أحد أهم أعلام الفن التشكيلى الحديث، وخلال حياته الفنية التى شغلت العشر سنوات الأخيرة فقط من عمره القصير صنع فان جوخ عددًا هائلاً من الأعمال الفنية  يفوق الـ 2000 قطعة بين لوحة زينية ورسم، وقد أنجز معظمها خلال عاميه الأخيرين اللذين قضاهما فى فرنسا حيث فارق الحياة فى صيف عام 1890، كما خلف تراثًا أدبيًا رفيعًا متمثلاً فى رسائله التى كان يكتبها بشكل شبه يومى كسجل حقيقى لمعاناته مع الفن والحياة، ومرآة للحياة الفنية والثقافية والاجتماعية فى ذلك الوقت من نهايات القرن التاسع عشر فى هولندا وبلجيكا وإنجلترا وفرنسا .

وتعتبر هذه المجموعة من الرسائل نتاج جهود امتدت لأكثر من خمسة وعشرين عامًا قام بها فريق من المحررين والمتخصصين فى أعمال فان جوخ من المتحف الذى يحمل اسمه ويضم أعماله فى أمستردام، بالتعاون مع معهد كونستانتين هيجنز للنصوص والتاريخ الفكرى التابع للأكاديمية الملكية الهولندية للآداب والعلوم. وقد صدر الأرشيف الكامل للرسائل باللغات الهولندية والفرنسية والإنجليزية عام 2009، وهو يضم كل ما تبقى من مراسلاته  منذ كان فى التاسعة عشرة وحتى وفاته منتحرًا عام 1890 وهو فى السابعة والثلاثين. أما “المخلص دوماً، فنسنت، “فهى مختارات تضم 265 رسالة من تلك الرسائل،  صدرت لأول مرة عام 2012، بالهولندية والفرنسية والإنجليزية.

عاش فنسنت فان جوخ حياةً عاصفةً، وسيطرت عليه فى أوقات كثيرة أشكال من الهوس والاضطرابات النفسية، ولم ينجح خلال حياته فى بيع سوى عدد قليل جدًا من لوحاته، ما سبب له الإحباط الدائم وفاقم من مشاكله النفسية، ولولا مساندة شقيقه ثيو المتواصلة ودعمه الدائم له، على الرغم من مقاطعة باقى أفراد العائلة له لفترات طويلة، لما وصل لنا هذا التراث الفنى الرائع. وقد ساهمت رسائله فى ترسيخ صورته كشخص استثنائى عانى عذابات قديس حقيقى ليوصل رسالته  الفنية.

ربما يعجبك أيضا