للمرة الثانية.. شهباز شريف يتولى رئاسة وزراء باكستان

شهباز شريف يعود لرئاسة الحكومة الباكستانية

أمير خالد
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف

يجري البرلمان الباكستاني، اليوم الأحد 3 مارس 2024، تصويتا لاختيار السياسي الباكستاني شهباز شريف رئيسًا للوزراء للمرة الثانية بعد مرور ثلاثة أسابيع على الانتخابات غير الحاسمة التي أدت إلى تشكيل حكومة ائتلافية.

وأجرت باكستان الانتخابات في فبراير الماضي، وشاب التصويت حجب الإنترنت عن الهواتف المحمولة يوم الانتخابات إلى جانب اعتقالات وعنف قبل التصويت كما أثار تأخر إعلان النتائج بشكل غير عادي، اتهامات بالتلاعب فيها.

وسيعود شريف إلى المنصب الذي كان يشغله حتى أغسطس الماضي، عندما تم حل البرلمان قبل الانتخابات وتولت حكومة تصريف أعمال المسؤولية.

ومن المقرر إجراء التصويت في البرلمان، الذي بدأ جلسته الأولى الخميس، وسط إجراءات أمنية مشددة في ظل احتجاج مرشحين مدعومين من رئيس الوزراء السابق السجين عمران خان على نتيجة الانتخابات مع المطالبة بإطلاق سراحه.

ويعد شريف (72 عامًا) الأخ الأصغر لنواز شريف الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات وقاد الحملة الانتخابية لحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز شريف.

وحصل المرشحون المدعومون من خان على أكبر عدد من المقاعد لكن حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز شريف وحزب الشعب الباكستاني اتفقا على تشكيل حكومة ائتلافية، ما أتاح لشهباز شريف فرصة الحصول على ولاية ثانية رئيسا للوزراء بعد تنحي شقيقه.

ربما يعجبك أيضا