للمرة الخامسة.. مجلس الأمن يسعى إلى تبني قرار بشأن غزة

مجلس الأمن يبحث مجددًا الحرب في قطاع غزة

عبدالمقصود علي
مجلس الأمن الدولي

بعد أربع محاولات فاشلة، يسعى مجلس الأمن الدولي للمرة الخامسة للتوصل إلى قرار بشأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وتطالب المسودة الحالية قيد التفاوض بـ “وقف إنساني فوري وممتد” في جميع أنحاء قطاع غزة لتزويد المدنيين بالمساعدات التي هم في أمس الحاجة إليها.

كما تطالب “جميع الأطراف” بالامتثال للقانون الإنساني الدولي الذي يتطلب حماية المدنيين، والدعوة إلى حماية خاصة للأطفال، وحظر احتجاز رهائن، وفق وكالة الأنباء الألمانية

لكن المسودة، التي اقترحتها مالطا، عضو المجلس، لا تتضمن أي إشارة إلى وقف إطلاق النار. كما لا تشير إلى الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، ولا إلى الغارات الجوية الإسرائيلية والهجوم البري على قطاع غزة.

وفشل مجلس الأمن، المؤلف من 15 عضوا، والذي يتولى مسؤولية الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، في التوصل إلى قرار منذ بدء الحرب بسبب الانقسامات الداخلية، خاصة بين الصين وروسيا، اللتين تريدان وقفا فوريا لإطلاق النار، والولايات المتحدة، أقرب حليف لإسرائيل التي دعت إلى هدنة إنسانية لكنها لم تأت على أي ذكر لوقف إطلاق النار.

وخلال المحاولات الأربع السابقة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار صاغته البرازيل، واستخدمت روسيا والصين حق النقض ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة، وفشل قراران صاغتهما روسيا في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات اللازمة لاعتماده بتسعة أصوات.

ربما يعجبك أيضا