للمرة السابعة.. «المركزي الأمريكي» يثبّت أسعار الفائدة

شيماء عزيز

أبقى مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في 22 عامًا للمرة السابعة على التوالي.

ووفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، يواصل بذلك المركزي الأمريكي مراقبة تأثير التشديد النقدي الذي بدأ منذ عامين تقريبًا، في انتظار الحصول على المزيد من الثقة حيال مسار تباطؤ التضخم نحو هدف 2% قبل بدء تيسير السياسة النقدية.

وقررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها اليوم الحفاظ على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5%، والذي تم تحديده في شهر يوليو الماضي، للاجتماع السابع على التوالي، متوافقة مع توقعات السوق، بعد أن أبقت على أسعار الفائدة في اجتماعاتها السابقة في مايو ومارس ويناير وديسمبر ونوفمبر وسبتمبر.

وقبيل صدور قرار الاحتياطي الفيدرالي بساعات اليوم الأربعاء، كشفت أرقام مكتب إحصاءات العمل عن تباطؤ مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة، في مايو للشهر الثاني على التوالي، مسجلًا أبطأ وتيرة له منذ أكثر من 3 أعوام، ما عزز توقعات الأسواق لخفض الفائدة المتوقع من قبل الاحتياطي الفيدرالي خلال العام الحالي. ونتيجة لذلك، توقعت عقود المقايضة التي تتنبأ بقرارات البنك المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة في نوفمبر وديسمبر، كما زادت احتمالات الخفض في سبتمبر إلى حوالي 70%.

ربما يعجبك أيضا