للمصريين بالخارج.. التصويت في انتخابات الرئاسة بالرقم القومي أو جواز السفر

الانتخابات الرئاسية 2024.. القانون ينظم ضوابط وآليات تصويت المصريين في الخارج

أسماء حمدي
انتخابات الرئاسة المصرية 2024

نظم قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، طرق إثبات الناخب سواء المقيم داخل مصر أو خارجها لشخصيته أمام اللجنة الانتخابية.

وفي هذا الصدد، جاءت المادة (45) من القانون لتقضي بأنه لا يقبل في إثبات شخصية النائب سوي بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المتضمن الرقم القومي.

العد التنازلي للانتخابات

وجب التنويه إلي هذه الطرق، لاسيما مع بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية 2024، والتي تنطلق يوم غد الجمعة الموافق 1 ديسمبر 2023 للمصريين بالخارج وتستمر حتي 3 ديسمبر، وفي الداخل لمدة 3 أيام أيضا 10 و11 و12 ديسمبر.

وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024، منافسة بين 4 مرشحين يتمثلون في المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، ورمزه الانتخابي النجمة، المرشح  الرئاسي فريد زهران، ورمزه الانتخابي الشمس، المرشح الرئاسي حازم عمر ورمزه الانتخابي السلم، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة ورمزه الانتخابي النخلة.

مدة ولاية الرئيس

حددت المادة الدستورية 140 مدة ولاية رئيس الجمهورية المنتخب، مع التأكيد علي عدم جواز شغله أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة، حيث تقضي بأن ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 6سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

وينتخب رئيس الجمهورية وفقًا للمادة (143) من الدستور، عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية.

ربما يعجبك أيضا