لماذا أصبح العالم بيئة خصبة للأوبئة؟

هالة عبدالرحمن
كتب – هالة عبدالرحمن

لفتت أزمة الفيروس التاجي انتباه معظم حكومات العالم غير المؤهلة لهذه الأزمات، على الرغم من تحذيرات سابقة لخبراء الأمراض منذ عقود من أن مثل هذا التفشي المدمر كان محتملاً.

بداية من الطاعون الدبلي والجدري إلى الإنفلونزا الإسبانية وفيروس نقص المناعة البشرية وفيروسات كورونا، التاريخ مليء بالأوبئة التي شكلت قصة حياة ونهاية الإنسان. بينما تساعد التطورات الطبية في مكافحة مثل هذه الآفات، فإن جوانب أخرى من الحياة الحديثة – بما في ذلك إزالة الغابات والتحضر والزراعة المكثفة – تساهم في ظهور عدوى جديدة بمعدل ينذر بالخطر.

ازداد خطر انتشار الأمراض الجديدة على مستوى العالم في العصر الحديث من خلال قفزة في السفر الجوي والتجارة الدولية، بعدما تضاعف عدد رحلات الركاب جوًا بأكثر من الضعف منذ مطلع القرن إلى ما يقدر بـ 4.2 مليار في عام 2018 – قبل انتشار الجائحة، وفقًا لتقرير “بلومبرج” الأمريكية.

ما يثير القلق بشكل خاص هي مسببات الأمراض التي تنتقل بشكل فعال عبر الجهاز التنفسي، مثل الفيروسات التاجية، وتم اكتشاف مسببات الأمراض الجديدة التي تغذي البشر بمتوسط ​​أكثر من ثلاثة في السنة على مدى العقود الأربعة الماضية.

وتوصل العلماء إلى أن حوالي 75٪  من الفيروسات تأتي من الحيوانات وتعرف باسم أمراض حيوانية المصدر. يُعتقد أن الخفافيش هي مصدر الفيروسات التاجية التي تسبب الإصابة بكوفيد 19، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة “سارس” ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية كما تم ربطهم بفيروس إيبولا، بالإضافة إلى فيروسات هندرا ونيبا المسؤولة عن الوفيات في أستراليا وجنوب شرق آسيا.

ويعد التهديد من الخفافيش هو جزئيا انعكاس لأعدادهم الهائلة، هم من بين أكثر الثدييات اكتظاظا، وتتجول الخفافيش معًا بالآلاف، مما يخلق بيئة غنية لمبادلة الفيروسات، ويمكنهم نقلها إلى الحيوانات أو البشر الآخرين من خلال الدم واللعاب والبول والبراز.

كانت هناك دعوات ، بما في ذلك التي أطلقها المشرعون الأمريكيون، للصين لإغلاق ما يسمى بأسواق بيع الحيوانات، لكن مثل هذه الأماكن، التي تقدم اللحوم الطازجة وتنتج بسعر أرخص من المتاجر الكبرى، تلعب دورًا كبيرًا في إطعام الناس، حيث توفر حوالي 60 ٪ من الطعام.

في فبراير ، حظرت الصين بشكل دائم التجارة في الحيوانات البرية غير المائية، وقد طُلب من الدول الأفريقية أيضًا وقف التجارة في الحيوانات البرية المذبوحة، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يحدث ذلك لأنها توفر مصدرًا للبروتين تشتد الحاجة إليه.

وأكد الخبراء إلى الحاجة إلى مراقبة أفضل للأمراض الناشئة والحفاظ على أنظمة الصحة العامة التي يمكنها الاستجابة لها بسرعة. في أكثر الجهود طموحًا لتصنيف مسببات الأمراض الجديدة ، حدد مشروع التنبؤ الممول من الولايات المتحدة في الفترة من 2009 إلى 2019 أكثر من 1000 فيروس مع إمكانية الانتشار.

ويهدف الباحثون بعد ذلك إلى تقييم أكبر لمخاطر المرض الكامنة في عالم الحيوان من أجل تركيز الجهود نحو تطوير الاختبارات ولقاحات النموذج الأولي، مما يمكنها من توفير أنظمة الإنذار المبكر لتفشي المرض والاستجابات السريعة لمنعها من الانتشار.

ربما يعجبك أيضا