لماذا أعلن الديمقراطيون مُقاطعة خطاب نتنياهو أمام الكونجرس؟

إسراء عبدالمطلب

أعلن النواب الديمقراطيون أنهم لن يحضروا كلمة نتنياهو أمام الكونجرس.


أعلن نواب ديمقراطيون أمريكيون، الاثنين 3 يونيو 2024، اعتزامهم عدم حضور خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس.

وسيمثل ذلك رفضًا كبيرًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي وسط اعتراضات مُستمرة على الطريقة التي أدار بها الحرب في غزة، ويعارض العديد من الديمقراطيين هذا العام دعوة نتنياهو في المقام الأول، متهمين الجمهوريين بمحاولة تقسيم حزبهم من خلال الخطاب.

نتنياهو يتلقى دعوة رسمية لإلقاء كلمة أمام الكونغرس

مقاطعة نتنياهو في الكونجرس

حسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أرسل نواب رسائل توضح موقفهم، إذ ذكرت النائبة الديمقراطية براميلا جايابال، أن عددًا من زملائها يخططون لمقاطعة الخطاب، ونقلت الشبكة عن جايابال، التي تقود التجمع التقدمي في الكونجرس، أنها لن تحضر الخطاب، مشيرة إلى أنها تحدثت مع عدد من زملائها الذين أعربوا عن نيتهم في عدم الحضور.

وبالمقابل، قالت النائبة الديمقراطية ديبي واسرمان شولتز، وهي مشرعة يهودية داعمة لإسرائيل، إنه “من المهم حضور الخطاب احترامًا للمنصب وللاستماع إلى رسالة القائد الدولي”، مشيرة إلى أن مُقاطعة الخطاب ليست خيارًا لها.

نتائج عكسية

بدورها، صرحت المشرعة الأمريكية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، أنها لا تعتقد أن خطاب نتنياهو سيكون مفيدًا في الوقت الحالي، خاصة مع المحاولات الجارية للتوصل إلى وقف إطلاق النار، موضحة أن الخطاب قد يؤدي إلى نتائج عكسية، معتبرة أن حضوره ليس ذو فائدة كبيرة في الوقت الحالي، مؤكدة أنها ربما لن تحضر الخطاب، مضيفة: “لا ينبغي أن يكون هنا، ولا يجب عليه مخاطبة الكونجرس”، مشيرة إلى أنه ليس من المفيد أن يوجه أي حزب، سواء كان جمهوريًا أو ديمقراطيًا، هذه الدعوة.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، عن النائب الديمقراطي جيم ماكجفرن، العضو التقدمي رفيع المستوى في لجنة قواعد مجلس النواب،  إنه لن يحضر وقال: “أتمنى لو لم يحدث ذلك”، وقال النائب الديمقراطي، مارك بوكان، وهو عضو بارز في التجمع التقدمي، إنه “يأمل في إجراء مُحادثة بشأن هذا الموضوع”.

وأضاف بوكان: “المقاطعة تعني أن الوجوه المبتسمة لموظفي الحزب الجمهوري ستحتل مقاعدنا، أعتقد أننا بحاجة إلى رؤية أفضل السبل لتسليط الضوء على نتنياهو الحقيقي بدلًا من مجرد عدم الحضور من البداية”.

موعد خطاب نتنياهو

يُذكر أن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للعالم العربي أوفير جندلمان أعلن عبر منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، أن نتنياهو تلقى دعوة لإلقاء خطاب أمام الكونجرس، مشيرًا إلى أنه سيكون “أول زعيم دولة في العالم يخاطب مجلسي الكونجرس للمرة الرابعة”.

وعلق نتنياهو قائلًا: “أتشرف بتمثيل إسرائيل أمام مجلسي الكونجرس لعرض الحقيقة بشأن حربنا العادلة ضد من يسعون لتدميرنا أمام ممثلي الشعب الأمريكي والعالم بأسره”، ولا يزال يجري تحديد موعد خطاب نتنياهو، حيث نفى مكتب نتنياهو التقارير التي تفيد بأن الخطاب سيلقي في 13 يونيو، خلال عطلة عيد الأسابيع اليهودية.

ربما يعجبك أيضا